الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مركز فلسطين: السجون على وشك الانفجار

حجم الخط
f224d7e8edf759ead38c88af18677c85.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر مركز فلسطين لدراسات الأسرى من "انفجار وشيك" في سجون الاحتلال، نتيجة الضغط الشديد الذي يتعرض له الأسرى بسبب تراجع أوضاعهم المعيشية إلى حد كبير، والخشية على حياتهم من جائحة كورونا.

وقال المركز في بيان له اليوم الأربعاء، إن الأوضاع في سجون الاحتلال وصلت إلى حد كبير من التراجع الذي لم يعد يحتمله الأسرى، بعد سحب العديد من انجازاتهم، ووقف عشرات الأصناف من كنتين السجن.

وأشار إلى أن إدارة سجون الاحتلال "تستهتر بحياة الأسرى وتعرضها للخطر، ولا توفر وسائل حماية ووقاية لهم من فيروس كورونا والأخطار الأخرى المحدقة بهم".

وأردف: "بدأ الأسرى في سجن إيشل أمس بخطوات تصعيدية حيث أغلقوا أقسام السجن، واليوم الأربعاء قرروا إرجاع وجبات الطعام، وقد يصل الأمر لحل التنظيم في حال فشل الحوارات مع إدارة السجون".

وأوضح المركز الحقوقي، أن الأسرى يطالبون بتحسين أوضاعهم المعيشية وإبعاد شبح كورونا عنهم.

واستدرك: "الأسرى في عوفر يتشاورون للدخول بتصعيد موسع وإضراب مفتوح عن الطعام بعد تردي أوضاعهم نتيجة زيادة الأعداد ونقص الملابس، وعدم اتخاذ التدابير الاحترازية لوقف تفشي كورونا".

وأكد أن الأسرى في بقية السجون لن يقفوا مكتوفي الأيدي في حال حدث تصعيد في أي سجن، وأن التوتر سيطال كافة السجون، وخطوات التصعيد سيشارك بها الكل.

ويريد الأسرى في سجون الاحتلال، وفق بيان مركز فلسطين لدراسات الأسرى، الحفاظ على مكتسباتهم، ووقف الهجمة الشرسة بحقهم، والحصول على حقوقهم من السجان.

وطالب المركز، المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لوقف الانفجار وتطبيق الاتفاقيات الدولية على واقع الأسرى، والضغط على الاحتلال لحمايتهم من جائحة كورونا، وإعادة ما تم سحبه من إنجازات.