الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

وقفة فصائلية تضامنًا مع الأسير "الأخرس"

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

نظّمت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية اليوم الأربعاء، وقفة تضامنية مع الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام لليوم 73 على التوالي.

واحتشد ممثلون عن اللجنة أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في قطاع غزة، حاملين لافتات تدعو لنصرة الأسرى وأخرى تضامنية مع الأسير المريض الأخرس.

وقال ممثل الجبهة الديمقراطية في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية إبراهيم منصور، إن الأسير المريض ماهر الأخرس ملقى على سرير الموت، محتجزًا في مشفى كابلان دون أي مسوّغ قانوني.

وأوضح منصور أنه بالرغم من أن المؤسسات المعنية بحقوق الأسرى وجهت رسائل لعدد من المؤسسات الدولية لاطلاعهم على وضع الأسير الأخرس إلا أننا لم نر أي تحرك من هذه المؤسسات، ولم نجد أي استجابة لهذه الرسائل.

وأضاف "بات علينا أن ندعو شعبنا وفصائله للاستنفار نصرة لهذا المناضل الفلسطيني الملقى على سرير الموت دون أي مسوغات قانونية ودون أن يدرج اسمه في قائمة أي صنف من أصناف المعتقلين والأسرى في سجون الاحتلال".

وأكد منصور أن الأسير الأخرس المضرب عن الطعام لليوم 73 على التوالي كان واضحًا أنه لن يتراجع عن إضرابه إلا بالحرية أو الشهادة.

وشدد منصور على أن شعبنا وقواه الحية لن يتركوا أيًّا من الأسرى وحيدين في ميدان المعركة، وسنبقى ندافع عن قضية أسرانا".

ووجّهت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والاسلامية نداءً عاجلاً للملك الأردني بالتراجع عن قرار الإبعاد بحق الأسير المبعد نزار التميمي زوج المحررة أحلام التميمي.

ويدخل الأسير ماهر الأخرس يومه الـ73 في إضرابه المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وسط تحذيرات من لتلف عدة أجهزة بجسده بعد رفضه لتناول المدعمات.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر في تصريح صحفي الثلاثاء، إن الوضع الصحي للأسير الأخرس في خطر وقد يؤدي إلى تلف في القلب او العينين أو الأذنين بعد رفضه تناول المدعمات.

ورفضت سلطات الاحتلال الاستجابة لمطلب الأسير ماهر (49 عامًا) بالإفراج عنه وإنهاء اعتقاله الإداري.

وقال المستشار الإعلامي لهيئة شئون الأسرى حسن عبد ربه، إن إدارة سجون الاحتلال رفضت الإفراج عن الأخرس وتتمسك بقرار محكمة الاحتلال العليا القاضي بتجميد الاعتقال الإداري بحقه، الأمر الذي رفضه الأخرس، واعتبره محاولة للالتفاف على إضرابه وخدعة ولا يعني إنهاء اعتقاله وتمسك بحقه بالإفراج عنه.

وخسر أكثر من 20 كيلوغراما من وزنه ويعاني من هزال وإعياء عام، وضعف في السمع وتشنجات عصبية، وحالات متكررة من فقدان الوعي ولا يزال يقبع في مستشفى "كابلان".