الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاحتلال اعتقل 410 فلسطينيين في أكتوبر الماضي

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

رصد مركز "فلسطين لدراسات الأسرى"، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لـ 410 فلسطينيين، خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بينهم عضو بالبرلمان الفلسطيني ونساء.

وأفاد المركز في بيان له اليوم الأربعاء، أن الاحتلال اعتقل خلال أكتوبر الماضي 46 طفلًا و8 فلسطينيات و3 صحفيين، بالإضافة للنائب في المجلس التشريعي حسن يوسف دار خليل.

وقال إن سلطات الاحتلال صعدت خلال الشهر الماضي من عمليات الاعتقال بحق الفلسطينيين رغم الخطر المحدق بهم نتيجة جائحة كورونا.

قطاع غزة

وأوضح "مركز فلسطين"، أن الشهر الماضي شهد 7 حالات اعتقال من قطاع غزة، 6 منهم لشبان اقتربوا من الحدود الشرقية، بينهم طفل لم يتجاوز 15 عامًا.

كما جرى اعتقال المريض أشرف فتحي أبو سعيد (42 عامًا)، من سكان خانيونس، أثناء عودته لغزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، ثم أطلق سراحه بعد التحقيق معه.

صحفيون

وذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت 3 صحفيين خلال أكتوبر الماضي، وهم: طارق أبو زيد، عبد الرحمن ظاهر، وكلاهما من نابلس، وعبد العفو زغير من القدس.

واحتجز الاحتلال المصور الصحفي المصاب معاذ عمارنة لساعتين، في مركز شرطة شارع صلاح الدين في القدس، خلال توجهه للعلاج بمستشفى هداسا.

برلماني فلسطيني

وأعادت سلطات الاحتلال اعتقال النائب في المجلس التشريعي، حسن يوسف، بعد مداهمه منزله في بيتونيا غربي رام الله، ولم يمض على إطلاق سراحه من آخر اعتقال سوى شهرين.

وأصدرت بحقه قرار اعتقال إداري لمدة 6 شهور.

النساء والأطفال

ولفت المركز النظر إلى أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف النساء الفلسطينيات بالاعتقال والتنكيل، حيث رصد 8 حالات اعتقال لنساء غالبيتهن اعتقلن من القدس.

واعتقل الاحتلال الأسيرة المحررة سهير البطران، من بلدة إذنا غربي الخليل، وهي زوجة الأسير عمر سليمية.

كما اعتقل زوجة المواطن أيمن أبو عرب، من مخيم الأمعري، لإجباره على تسليم نفسه.

 واحتجزت شرطة الاحتلال المرابطة المقدسية رائدة الخليلي، أثناء خروجها من المسجد الأقصى، وقررت إبعادها أسبوع عن المسجد الأقصى.

وتواصل سلطات الاحتلال استهدف القاصرين بالاعتقال والتنكيل، وفق مركز "فلسطين لدراسات الأسرى".

ووثق التقرير 46 حالة اعتقال لقاصرين، ما دون الـ 18 عامًا، غالبيتهم من مدينة القدس المحتلة، بينهم الطفل فادي أبو حسان (14 عاماً) من القدس، ومعتصم حجازي (14 عاماً)، من بيت لحم، بعد ان استدعائه للمقابلة.

التنكيل بالأسرى

ونوه المركز الاشقر إلى أن وحدات القمع الخاصة التابعة لإدارة السجون واصلت عمليات الاقتحام لغرف وأقسام الأسرى والتنكيل بهم والاعتداء عليهم.

ورصد "مركز فلسطين"، 16 عملية مداهمة خلال أكتوبر الماضي، أبرزها اقتحام قسم الأسرى الأشبال في سجن "عوفر" ونقل 45 منهم وممثليهم إلى قسم 18 ومصادرة العديد من ممتلكاتهم.

واقتحمت وحدة "المتسادا" قسم (10) في سجن "إيشل"، ونقلت ممثل القسم بعد إغلاقه.

ودهمت سجن جلبوع واعتدت على الأسرى بالضرب، وعبثت بممتلكاتهم وحطمت جزءًا منها، مما دفع الأسرى لإغلاق السجن بالكامل.

وخلال عملية اقتحام قسم رقم "7" في سجن ريمون، أطلقت الوحدات الخاصة الرصاص المطاطي على الأسرى، بينما دهمت "المتسادا" غرف الأسرى في قسم "10" بسجن إيشل؛ واعتدت على عدد منهم من بينهم الأسير المريض بالقلب زامل أبو شلوف.

إضراب عن الطعام

خلال الشهر الماضي واصل عدد من الأسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على اعتقالهم الإداري التعسفي، بينما علق عدد منهم الإضراب بعد الحصول على اتفاقات لإنهاء العزل والاعتقال الإداري.

ويُواصل الأسير ماهر الأخرس، من جنين، الإضراب المفتوح عن الطعام منذ 101 يوم، وحالته الصحية في مرحلة الخطر الشديد.

ويخوض يواصل الأسير الناشط محمد الزغير من الخليل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 15 على التوالي.

الاعتقال الإداري

وبين المركز بأن محاكم الاحتلال واصلت خلال أكتوبر الماضي، إصدار القرارات الإدارية بحق الأسرى.

وأصدرت محاكم الاحتلال "الصورية" 82 قرار اعتقال إداري بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

ومن بين من صدرت بحقهم قرارات إدارية النائب حسن يوسف، والصحفي مجاهد السعدي من مدينة جنين لمدة 4 شهور للمرة ثانية، والقيادي في "حماس" رأفت جميل ناصيف، من طولكرم،  لمدة 4 أشهر وللمرة الثالثة.