الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"تراث المعبد" تطالب بتحويل ساحة الأقصى الشرقية لمدرسة توراتية

حجم الخط
الأقصى.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

طالبت مؤسسة تراث جبل المعبد اليهودية، وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، أمير أوحانا، بتحويل ساحة الأقصى الشرقية، لمدرسة توراتية.

وطالب المؤسسة خلال رسالة وجهتها، اليوم الاثنين، لوزير الأمن الداخلي، بالسماح للمستوطنين أتباع المدارس الدينية بأن يقضوا كامل الفترة المتاحة للاقتحامات في تعلم التوراة، وتعليمها في الساحة الشرقية للمسجد الأقصى المبارك.

ويقول المختص في شؤون المسجد الأقصى زياد ابحيص، أن المستوطنين أتباع المدارس الدينية يقتحمون الأقصى ضمن مسار محدد تمشي فيه المجموعات بمرافقة شرطة الاحتلال.

وأكد أن الطلب المقدم يحاول تحويل شكل الاقتحام من المشي والحركة إلى التمركز والمكوث لفترة طويلة ما بين الساعة السابعة والعاشرة والنصف صباحاً، وما بين الساعة الثانية عشرة والنصف وحتى الساعة الثانية من بعد الظهر.

ويهدف هذا الطلب، حسب ابحيص، إلى استغلال أوقات الاقتحام التي تفرضها شرطة الاحتلال إلى الحد الأقصى، بحيث يصبح دوام المدارس الدينية اليهودية داخل الأقصى لمدة خمس ساعات يومياً.

 وأوضح أن الهدف من ذلك هو أن يصبح الأقصى "حرم التدريس" الخاص بتلك المدارس، وهو يمهد لاحقاً لإدخال الكتب ولفائف التوراة والكراسي، ومن ثم المطالبة بمظلات بلاستيكية على غرار تلك المنصوبة في ساحة البراق.

وشدد أن ذلك  يؤسس مساراً جديداً للتقسيم المكاني للأقصى، واقتطاع ساحته الشرقية بعد أن فشل الرهان الذي استمر 16 عاماً على اقتطاع مصلى باب الرحمة كنقطة انطلاق للتقسيم المكاني.

 وأكدت" جماعات المعبد" في رسالتها لوزير الأمن الداخلي على أنها لا تعترف بالأوقات المحددة لليهود، وترى فيها "تمييزاً ضد اليهود" تمارسه شرطة الاحتلال في الأقصى.

وذكرت في طلبها أن شرطة الاحتلال يجب أن تسمح لأتباع تلك المدارس أن يقضوا أوقاتهم على مدار اليوم في الأقصى، إلا أنها تقصر طلبها الحالي على تمكينهم من الدراسة خلال الأوقات المفروضة حالياً.