الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"حماس" و"الجهاد": اغتيال "زادة" استهداف لمقومات النهضة الإسلامية

حجم الخط
زادة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أدانت حركتا "حماس" والجهاد الإسلامي، مساء اليوم الجمعة، اغتيال العالِم النووي الإيراني محسن فخري زادة في العاصمة الإيرانية طهران.

واعتبرت الحركتان في بيانين منفصلين وصلا "وكالة سند للأنباء" عملية الاغتيال استهدفًا لمقومات النهضة والتقدم العلمي في العالم الإسلامي.

وقالت "حماس" إن الاغتيال تزامن مع "تهديدات أمريكية وإسرائيلية متواصلة لإيران بهدف حرمانها وحرمان الأمة من امتلاك أدوات التقدم العلمي والقوة".

وبيّنت أن الهدف هو "إبقاء أدوات التقدم العلمي والقوة في "يد الاحتلال الإسرائيلي ومشروعه الاستيطاني التوسعي الذي يستهدف كل الأمة".

وبحسب بيان "حماس"، فإن "الهدف من العملية إبقاء المنطقة في دوامة من القتل، وما يترتب على ذلك من ردود أفعال وفوضى وعدم استقرار يحقق مصالح للاحتلال بالدرجة الأساسية".

وأردفت: "كلنا ثقة في قدرة إيران والأمة على تعويض هذه الخسارة بالمزيد من العمل والتقدم بما يكسر احتكار قوى الاستكبار لعوامل القوة والتقدم العلمي في المنطقة".

وأعربت عن تعازيها للشعب الإيراني، وللقيادة الإيرانية "باستشهاد العالم النوويّ"، وفق البيان.

من جهتها أكدت "الجهاد"، أن عملية الاغتيال "تستهدف مقومات النهضة والتقدم العلمي في العالم الإسلامي بشكل عام والجمهورية الإسلامية بشكل خاص".

وجاء في البيان أن "هذا العمل هو دليل واضح على حجم الحقد الذي يغذي الاٍرهاب الممارس والممنهج من  أمريكا وإسرائيل ومن يتحالف معهم".

وأضافت أن "عملية الاغتيال محاولة يائسة للانتقام من إيران لوقوفها إلى جانب قضايا المستضعفين المحقة والعادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية"، مشيرةً أن ذلك لن يُثني إيران عن مواقفها ولن تضعفها.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية مقتل فخري زاده، جراء إصابته بجروح خطيرة إثر هجوم استهدف سيارة تقله.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بتغريدة له على توتير إن "هناك أدلة مهمة حول ضلوع إسرائيل في اغتيال زاده".