الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

احذري مزيلات العرق المسرطنة

حجم الخط
لا-تفعلي-هذه-الأخطاء-عند-إستخدام-مزيل-العرق.png
سند- منوعات

اختلفت الدراسات في الآونة الأخيرة حول حجم الأضرار الناتجة من استخدام مزيلات العرق, ما بين من يؤكد وجود بعض المركبات في مزيلات العرق قد تكون على علاقة مباشرة بالإصابة بمرض السرطان، وأبحاث أخرى تؤكد أمان مجموعات معينة من مزيلات العرق لخلوها من هذه المواد الضارة.

تنقسم مزيلات العرق المعروفة في الأسواق إلى نوعين، مزيلات العرق (Deodorants)، ومضادات التعرق (Antiperspirants)، إلا أن معظم الناطقين بالعربية لا يفرقون بين النوعين اصطلاحًا، ولكن الواقع أن هناك فرقًا جوهريًّا من حيث التركيب والوظيفة.

ومن حيث التركيب، يوجد في مضادات التعرق عنصر الألومنيوم، بينما تخلو منه مزيلات العرق، ووظيفيًّا تعمل مضادات التعرق على منع إفراز العرق، بينما تقوم مزيلات العرق فقط بتحسين رائحة العرق.

وتكمن المشكلة الحقيقية بمضادات التعرق, لأنها الأكثر انتشارًا في الأسواق والأرخص ثمنًا والأخطر على الصحة، بينما تعد مزيلات العرق آمنة إلى حد كبير.

أضرار مزيلات العرق

أوضحت دراسة حديثة أن مضادات التعرق تؤثر على صحة الإنسان بصورة عامة، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان في حال استعمالها باستمرار ولفترات طويلة، ويرجع ذلك لما تحتويه هذه المركبات من مواد كيماوية تسد المسام وتتفاعل مع الجلد.

وبينت الدراسة أن الألومنيوم يعتبر العنصر الرئيسي المتهم في هذه المشكلة، إذ إن أيونات الألومنيوم الموجودة ضمن مكونات مزيلات العرق تلعب دورًا كبيرًا في سد المسام، حيث تتراكم داخل مسام الجلد وقنوات العرق، فتتضخم الخلايا وتمنع خروج العرق منها.

وأشارت الدراسة إلى  أن مزيلات العرق تعد عاملًا قويًّا في انتشار مرض سرطان الثدي، وبعض الأمراض العصبية، مثل مرض خرف الشيخوخة (الزهايمر).

ومن أجل تجنب ذلك, ينبغي عليكِ التوقف فورًا عن استخدام مضادات التعرق المتداولة في الأسواق، بما تحتويه من مواد كيماوية مُضرة، واختيار مزيلات العرق كونها الأكثر أمانًا، أو اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي تزيل رائحة العرق نهائيًّا من الجسم بأمان.

طرق طبيعية لإزالة رائحة العرق

  1.  استخدام الشبّة المطحونة المخلوطة بالمسك الأبيض، بعد الاستحمام.
  2. استخدام عصير الليمون من خلال تمرير قطنة فيها بعض قطرات عصير الليمون تحت الإبطين بعد الاستحمام.
  3.  باستخدام زيت جوز الهند من خلال تبليل قطنة بالزيت ومسح تحت الإبطين
  4. تناولي كل يوم مشروب  من المرامية أو النعناع أو البقدونس أو إكليل الجبل، لأنها تزيل رائحة العرق إلى حد كبير، وابتعدي عن الحلبة لأنها تكسب العرق رائحة سيئة.

تذكري عزيزتي أن إفراز العرق يعتبر من الطرق الطبيعية لتخليص الجسم من السموم، ولذلك تعاملي مع العرق بوسائل لطيفة بعد الالتزام بمعايير النظافة اليومية وإزالة الشعر من الإبط، وإن أردتِ استعمال مزيلات العرق فابتعدي تمامًا عن مزيلات العرق المسببة للسرطان أو المعروفة بمضادات التعرق، وانتقي الأنواع الطبية من مزيلات العرق.