الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هيئة تحذر من المساس بأملاك الكنيسة الأرثوذكسية بالقدس

حجم الخط
da1280e3-9240-4777-8ec8-fad4e82f59b3.jpg
القدس-سند

حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الثلاثاء، من إصرار "إسرائيل" على مصادر أملاك الكنيسة الأرثوذكسية، ومنحها للمستوطنين في البلدة القديمة بالقدس.

وقال الأمين العام للهيئة حنا عيسى في بيان صحفي، إن هذه القرارات سيتبعها اعتداء على السكان الفلسطينيين لهذه المباني المصادرة، والذين يعتبرون "مستأجرين محميين".

 والمتوقع أن تبدأ الجمعية الاستيطانية "عطيريت كوهانيم" بإجراءات قضائية لإخلائهم منها. حسب بيان الهيئة

وأكد أن قرارات الاحتلال الخاصة بمصادرة أملاك الكنائس ومنحها للمستوطنين، يقوض الطابع المقدس للمدينة المحتلة، ويعيق الكنائس عن القيام بدورها ونشاطاتها.

وكانت المحكمة العليا الاسرائيلية رفضت التماسًا تقدمت به الكنيسة الأرثوذكسية، ضد منح 3 عقارات للكنيسة البلدة القديمة بالقدس المحتلة لجمعية "عطيريت كوهانيم" الاستيطانية.

وشدد عيسى، على أن الإصرار الإسرائيلي على المساس بأملاك الكنائس، وأراضيها في القدس المحتلة، هو "إصرار متطرف".

وأشار الأمين العام للهيئة عيسى إلى ضرورة التزام حكومة الاحتلال بالوضع التاريخي للمدينة المقدسة القائم على "الستاتيكو" العثماني، والوصاية الأردنية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وشدد على أن التزام الكنائس بالوضع التاريخي لمدينة القدس ورفض أي تغيير على واقع المدينة، هو حفاظ على الإرث التاريخي للمدينة المحتلة.

كما أنه محاربة لأساليب التهويد الممنهجة التي يمارسها الاحتلال ضد المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، مؤكدةً على عروبة القدس. حسب عيسى.

وندد بتواطؤ سلطات الاحتلال مع الجمعيات الاستيطانية وسوائب المستوطنين في المدينة.

وقال عيسى إن تقديم الاحتلال، كافة التسهيلات لهم للاستيلاء على المزيد من الأراضي والعقارات؛ هو لفرض أمر واقع جديد في المدينة بتهويدها وطمس معالمها العربية الإسلامية المسيحية.