الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تقرير الموز الريحاوي يُصارع من أجل البقاء

حجم الخط
أشجار الموز
أريحا - سند

"ريحاوي يا موز"، عبارة يسمعها كل من يدخل سوق خضار رام الله ونابلس وبقية مدن وقرى الضفة الغربية، حتى في قطاع غزة فإذا ما أراد البائع إقناعك بشرائها ينادي بأعلى صوته "ريحاوي يا موز"، لكن الحقيقة تقول أن الموز المعروض في السوق هو ليس من أريحا، أو بوصفٍ أدق  ليس من حقول فلسطينية.

وأنت متجه إلى مدينة أريحا ستُصادفك مئات الدونمات من الموز على جانبيّ الطريق، لكن ستتفاجئ أن حقول الموز هذه لا يصرف ناتجها في السوق الفلسطيني، وتبقى على أشجارها.

منافسة محمومة

المزارع عثمان مناصرة صاحب مزرعة موز يقول: " الموز الإسرائيلي يباع في الأسواق من خلال التجار الفلسطينيين على حساب تسويق الموز الفلسطيني وهذا لا يصح من شعب يرزخ تحت احتلال".

ويتملك المزارع مناصرة مزرعة موز بمساحة ٥٠ دونم في أريحا، يُردف لـ "سند": "الموز نضج ولا يجد من يسوقه حيث أن التجار يسوقون الموز "الإسرائيلي" والذي سعره مثل سعر الموز  الفلسطيني وعند احتجاجنا يرد علينا في كل مرة هي اتفاقات "اوسلو" وما باليد حيلة".

حلول مقترحة

وفي سؤالنا عن كيفية حل مشلكة تسويق الموز الفلسطيني؟، يُجيب: "قبل إعطاء التجار تصاريح لاستيراد الموز "الإسرائيلي" يجب أن يشترط عليهم تسويق نفس الكمية المستوردة من الموز الفلسطيني لتصريف ناتجنا المحلي".

وتابع: "الموز الموجود عندي وعند غيري لا يكفي لمحافظة رام الله لوحدها، أي يمكن تسويقه بسهولة لو وجد القانون".

تجاهل أم عدم قدرة؟

وكانت وزراة الزراعة الفلسطينية حاولت منع استيراد الموز من الاحتلال لتخفيف الضغط على مزارعي الأغوار إلا أن ذلك كان لفترة وجيزة بحسب مزارعي الأغوار.

ويشكو مزارعو الأغوار من منافسة الموز من الاحتلال وبقية الفواكهة، كما أن المستوطنات الزراعية في الأغوار تنافس المنتج المحلي بقوة.

ونحجت أكثر من مرة في ضرب المنتوج المحلي الفلسطيني دون تعويض من وزارة الزراعة الفلسطينية.

ويناشد مزارعو الاغوار وزارة الزراعة الفلسطينية منع دخول منتجات الاحتلال الزراعية وغيرها ليتمكنوا من تسويق منتجاتهم والمواصلة في فلاحة أراضيهم والعناية بها ووقف خسائرهم في الموز وبقية منتجاتهم الزراعية.