الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مركز حقوقي: إجراءات الاحتلال تُعكر أجواء رمضان داخل السجون

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

طالب مركز "فلسطين لدراسات الأسرى" بضرورة بوقف كافة الإجراءات التعسفية والعقابية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.

وقال المركز الحقوقي في بيان له اليوم الاثنين، إن من شأن تلك الإجراءات تعكير أجواء شهر رمضان المبارك داخل السجون.

وصرح بأن "شهر رمضان يأتي هذا العام في ظل أوضاع صعبة شهدتها السجون خلال الفترة الماضية، سواء بسبب جائحة كورونا أو عمليات التنكيل والاقتحام المستمرة".

وأكد أن سلطات الاحتلال وإدارة سجونها لا تراعي حرمة شهر رمضان، وتتعمد التضييق على الأسرى والتنكيد عليهم عبر عدة إجراءات تعسفية.

ولفت النظر إلى أن إدارة السجون تقوم بعزل بعض الأسرى في الزنازين الانفرادية وحرمانهم من ممارسة الشعائر الدينية بشكل جماعي.

وأردف: "كذلك لا تقدم إدارة السجون طعامًا يناسب هذا الشهر، حيث كميات الطعام قليلة وسيئة، وتمارس سياسة التنقلات بين الأقسام والسجون".

وتحرم إدارة السجون الأسرى من صلاة التراويح بشكل جماعي في ساحة السجن، إضافة إلى حرمانهم من شراء أو إدخال بعض الأغراض التي يحتاجها الأسرى في رمضان.

وبين "مركز فلسطين" بأن الأسرى في شهر رمضان يتفرغون للعبادة وقراءة القرآن وقيام الليل، والابتهال إلى الله بالدعاء بتفريج كربهم، والتزاور فيما بينهم، بينما يتعمد الاحتلال التنغيص عليهم وكسر فرحتهم.

وطالب المركز، كافة المنظمات الدولية وفي مقدمتها الصليب الأحمر الدولي بمتابعة الأوضاع داخل السجون من خلال الزيارات المكثفة لضمان وقف كل أشكال التنغيص على الأسرى خلال رمضان.

ودعا تلك المنظمات إلى الضغط على الاحتلال لعدم عرقلة إدخال الحاجات الأساسية التي يحتاجها الأسرى خلال شهر رمضان.

وشدد على ضرورة زيارة عائلات الأسرى وأبنائهم في هذا الشهر، ورفع معنوياتهم حيث يفتقدون أبنائهم في مثل هذه المناسبات.