الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إسرائيل تُعلق على اتهامها بالضلوع في أزمة "سد النهضة"

حجم الخط
النهضة.jpg
القاهرة - وكالات

نفت إسرائيل، مساء أمس الأحد، ضلوعها في أزمة سد النهضة الإثيوبي المتصاعدة، قائلةً إنها "تقف على مساحة واحدة من أطراف الأزمة".

جاء ذلك بعد اتهامات مصرية لإسرائيل بتشجيع ومساعدة إثيوبيا على "إتمام هذا المشروع، لتحقيق حلم تل أبيب القديم بالحصول على حصة من مياه النيل".

وأوردت سفارة تل أبيب بالقاهرة، في بيان، "نؤكد بصورة واضحة وغير قابلة لأي تأويل أن ما تردد مؤخرا عن ضلوع إسرائيل في موضوع سد النهضة هو عار عن الصحة ولا أساس له".

وأضافت: "إسرائيل حكومة وشعبا معنية باستقرار مصر وسلامة مواطنيها"، مشددةً أن لديها "من المياه ما يكفيها ويسد احتياجاتها".

وأعربت السفارة الإسرائيلية عن أملها، بأن تمر المفاوضات بما يحقق الاستقرار والرخاء لشعوب الدول الثلاث.

وفي تصريحات خلال يوليو/تموز الجاري، قال البرلماني المصري مصطفى بكري، إن "أزمة سد النهضة سياسية تهدف إلى إيصال مياه نهر النيل للدولة العبرية".

أيضًا اتهم البرلماني المصري ضياء الدين داوود، إسرائيل باستخدام إثيوبيا للضغط على مصر وصولا إلى "إسرائيل الكبرى من النيل للفرات".

فيما صرح مصطفى الفقي، الدبلوماسي المصري السابق ورئيس مكتبة الإسكندرية، بأن إسرائيل لها تأثير على ملف سد النهضة؛ لأنها تحلم أن تكون إحدى دول مصب نهر النيل منذ عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر، أخطرت إثيوبيا في 5 يوليو الجاري، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملءٍ ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.