الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالصور "يزن جابر" يتخطى عقبات الاحتلال لمنصات التتويج العالمية

حجم الخط
333-5.webp
القدس-أحلام عبدالله-وكالة سند للأنباء

من عتمة زنازين السجون التي يُزج به فيها قسرا بين الحين والآخر، خرج يزن جابر رغم كل المعوقات إلى العالمية، ولمع اسمه في عالم الفنون القتالية، وعاد إلى بلدته المشتعلة العيسوية، بميدالية ذهبية مهدياً فوزه لعاصمته الأبدية.

لا يرى المقدسي في ممارسته لرياضة الفنون القتالية وسيلة للترفيه فقط، وإنما نافذة لإيصال رسائله للمجتمع وللعالم بأسره.

وتوج اللاعب الفلسطيني والأسير المحرر يزن جابر (23 عامًا) بالميدالية الذهبية، في الفنون القتالية المختلطة على مستوى قارة أسيا بالبطولة التي أقيمت في دولة قيرغيزستان.

666.webp
 

شغف مبكر

دخل يزن عالم الرياضة مبكرا، وكانت السباحة أولى الرياضات التي مارسها، ثم بدأ تدريباته في كرة القدم لكنه لم يستمر طويلا بعد قرار بطرده من الملعب، لأنه يلجأ للضرب والمصارعة خلال اللعب.

بدأ شغفه بالفنون القتالية يتبلور، فالتحق بدورات لتعلم "الكونغ فو"، ومنها إلى الملاكمة، ثم قرر الولوج عالم رياضة "مواي تاي" التايلندية الذي تطور فيها سريعا.

ورغم أنه يمارس إحدى أعنف أنواع الرياضة، فإنه بدا هادئا وتحدث بصوت منخفض وانتقي كلماته بعناية.

يقول لـ"وكالة سند" في الـ16 من عمري اعتقلتني قوات الاحتلال بتهمة رشق الحجارة والزجاجات الحارقة، وصدر بحقي حكم بالسجن الفعلي لمدة عامين، مما اضطرني لخوض امتحانات الثانوية العامة من داخل أسوار السجن.

تحرر يزن عام 2017 خلال "هبّة البوابات الإلكترونية" مما أدى إلى تعرضه لسلسلة اعتقالات كان آخرها شهر رمضان الماضي، ويتبع كل اعتقال عادة قرارا بالحبس المنزلي أو الإبعاد عن المسجد الأقصى.

111-7.webp
 

تمارين على صوت القنابل

بمجرد وصولك إلى بلدة العيساوية في القدس، تبدو آثار المواجهات اليومية مع قوات الاحتلال واضحة في الشوارع والأزقة، لكن سكان البلدة يصرون على ممارسة حياتهم الطبيعية رغم المنغصات وأشكال التنكيل المتعددة.

حالة عدم الاستقرار بين الحرية والسجن لم تمنع هذا الشاب المقدسي من إكمال مسيرته التعليمية والالتحاق بتخصص التربية الرياضية في جامعة بيرزيت الفلسطينية.

أصر يزن على متابعة تدريباته رغم الملاحقات المستمرة من قبل قوات الاحتلال، يقول لـ "وكالة سند" بنبرة ساخرة: "كنا نتدرب في قاعة النادي داخل البلدة ورائحة الغاز تغزو المكان بسبب المواجهات الدائرة في الخارج بين شبان البلدة وقوات الاحتلال".

ويروي اللاعب كيف تؤثر ممارسات الاحتلال في القدس، كالاعتقال المتكرر والحبس المنزلي والمنع من السفر، على حياة الرياضيين المقدسيين، وتمنعهم من تحقيق طموحهم.

ويتابع بعد صمت لم يطول" لقد تراكمت عليّ مبالغ التأمين الوطني التي تفرضها سلطات الاحتلال على الفلسطينيين، وبذلك سيتم منعي من السفر خارج البلاد للمشاركة في المسابقة القادمة في إيطاليا.

فوز رغم الإصابة

222-7.webp
 

في البطولة الآسيوية، خاض جابر 3 نِزالات، والمنافسة النهائية كانت مع لاعب هندي حيث تمكن يزن من الإطاحة به خلال النِزال الذي يتألف من 3 جولات.

وعن تجربته في البطولة، يقول لـ"وكالة سند" "لم يكن أمرا سهلا أُصبت في المنافسة الأولى وازداد الوضع سوءا في المنافستين الثانية والثالثة بسبب إصابتي، لكنني قررت عدم الانسحاب، لرفع علم فلسطين واسمها عاليا في عالم الرياضة".

وأضاف جابر أنها المرة الأولى التي يرفع بها علم بلاده من دون أن يؤدي ذلك إلى اعتقاله، إذ تعتقل سلطات الاحتلال كل من يحاول رفع العلم الفلسطيني في القدس.

وعن شعوره فور إعلان فوزه في المنافسة النهائية، افتخر يزن بنفسه كونه أصبح سفيرا لبلده وقضيتها، قال "جابر"، "لا يمكن وصف شعوري عندما حملت علم فلسطين على المنصة، وسمعت النشيد الوطني الفلسطيني يصدح في أرجاء المكان. كثيرون هناك لم يعرفوا أين تقع فلسطين وما تعانيه من ويلات تحت الاحتلال، فكان فوزي فرصة لتعريفهم على قضيتنا".

ولتنغيص فرحة استقباله، اقتحم جيش الاحتلال والقوات الخاصة البلدة وحاولوا تفريق الحشود التي تجمعت لاستقبال أول فلسطيني يحرز الميدالية الذهبية للرياضة الفلسطينية في "الفنون القتالية المختلطة" (MMA) بعدما شارك في بطولة غاما الآسيوية 2021 التي أقيمت في قرغيزستان.

444-4.webp