الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تأسيس معنوي لـ "الهكيل"..

خاص تحذيرات من السماح للمستوطنين بالصلاة في "الأقصى"

حجم الخط
مستوطنون 3.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قررت محكمةٌ إسرائيليةٌ بمدينة القدس، السماح بأداء "الصلاة اليهودية بشكل صامت" في المسجد الأقصى المبارك، ردًا على التماس قدمه الحاخام المتطرف آريه ليفو، بحجة أن شرطة الاحتلال منعته من المشاركة في الاقتحامات لأسبوعين، بسبب قيامه بصلوات يهودية داخل المسجد.

وهذه المرة الأولى التي يصدر مثل هذا القرار من محكمة إسرائيلية، وهو ما عدّه مختصان فلسطينيان "انتهاكًا خطيرًا" بحق "الأقصى" وحرمته.

وبيّن مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني لـ "وكالة سند للأنباء" أن المحكمة تريد بقرارها إشعال فتيل حرب دينية في المسجد، ووحدها من يتحمل مسؤولية القرار وتبعاته.

وأكد "الكسواني" عدم اعتراف دائرة الأوقاف الإسلامية بقرارات المحاكم الإسرائيلية وقوانينها المتعلقة بـ "الأقصى"، مشددًا أن لا علاقة من قريب أو بعيد لحكومة الاحتلال بالمسجد الأقصى.

وقال إن "الأوقاف الإسلامية" تنظر بعين الخطورة لقرار سلطات الاحتلال الذي يُشرعن انتهاكات المستوطنين بحق المسجد.

ولفت إلى أن القرار يهدف بشكلٍ رئيسي لـ "التضييق على عمل دائرة الأوقاف، إذ سيجد الاحتلال ذريعة جديدة لاعتقال حراس الأقصى وإبعادهم عن عملهم".

يُشار إلى أنه وفق الإجراءات المتبعة حاليًا والمتفق عليها مع الأردن، يُحظر على المستوطنين أداء أي صلوات داخل المسجد، وتسبب قيامهم بها مؤخرًا بمناوشاتٍ مع حراس "الأقصى" والمصلين.

وحمّل "الكسواني" سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عما سيحدث نتيجة قراراتها المتلاحقة وعدوانها المستمر على المسجد الأقصى.

بدوره، أوضح المحامي خالد زبارقة لـ "وكالة سند للأنباء" أن محاكم الاحتلال لا تمتلك أي سلطة قضائية على المسجد الأقصى، لاسيما فيما يتعلق بهويته العربية والإسلامية.

وجاء في حديث "زبارقة" أن "قرار الاحتلال الصادر أمس الأربعاء، بفتقد لأي صفة قانونية، وأنه قرار سياسي بامتياز".

وأورد أن إسرائيل تضع كل جهدها في سبيل تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، من كونه مكان مقدس للمسلمين إلى مكان مقدس لليهود.

وذكر "زبارقة" أن القرار نقلة خطيرة في طبيعة الانتهاكات الإسرائيلية ضد "الأقصى"، موضحًا أن القضاء الإسرائيلي يحتكم للجهاز السياسي، وما يعمله هو تنفيذ لقرارات الجهات السياسية والجماعات الاستيطانية بالدرجة الأولى.

وزاد إن سلطات الاحتلال تهدف من هذه القرارات لتأسيس معنوي داخل باحات المسجد الأقصى لـ "الهيكل" المزعوم في نفوس اليهود.

ونّبه "زبارقة" أن الجهة المخولة التي تمتلك صلاحية الرد على قرارت الاحتلال، هي المملكة الأردنية الهاشمية، كونها صاحبة الولاية والوصاية على "الأقصى"، مشددًا على ضرورة تحركها لوقف انتهاكات الاحتلال المستمرة.

ويقتحم المستوطنون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال من يوم الأحد وحتى الخميس من كل أسبوع، وتتم الاقتحامات على فترتين صباحية ومسائية.

ومؤخرًا، تزايد توثيق قيام مستوطنين بأداء صلوات يهودية في المسجد، كما رفع مستوطنون العلم الإسرائيلي داخل الساحات الشهر الماضي.