الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

صحيفة: إسرائيل تدعم الانقلاب في السودان

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن إسرائيل تنظر بعين الرضا إلى الانقلاب العسكري على السلطة الانتقالية في السودان.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية نقلا عن مصدر مطلع، اليوم الإثنين: "في ظل الوضع الذي نشأ في السودان، فإنه من الأفضل لنا دعم الجيش وقائده، رئيس المجلس الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، وليس رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك".

يأتي ذلك في أعقاب إعلان البرهان، الذي يرأس المرحلة الانتقالية في السودان، حلّ مجلسي السيادة والحكومة برئاسة عبد الله حمدوك، الذي أعتُقل فجرًا مع عدد من الوزراء والسياسيين في ما وصفته الهيئات المدنية بـ "الانقلاب العسكري".

وصرح المصدر الإسرائيلي بأن "الانقلاب كان حتميا، فمنذ عدة سنوات، كان الرئيس المدعوم من الجيش من جهة، ورئيس الوزراء من جهة أخرى، يسيران في اتجاهين متعاكسين، وكان واضحًا أن هذا سيصل إلى مرحلة الحسم".

وتابع: "على الرغم من أن الوضع في السودان يذكرنا كثيرًا بما كانت عليه مصر في نهاية عهد مبارك، لكن من بين الزعيمين، يميل البرهان إلى تطبيع وتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة وإسرائيل أكثر من حمدوك".

وادعى المصدر، بأنه "التطورات الأخيرة تعطي فرصة أكبر للاستقرار في السودان، وهو أمر حيوي للمنطقة، فضلا عن تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة والغرب وإسرائيل على وجه الخصوص".

واعتبر مصدر الصحيفة الإسرائيلية، أن حمدوك السبب وراء عدم مضي السودان قدمًا في إجراءات التطبيع مع إسرائيل، وامتناعه عن اتخاذ خطوات لتعزيز العلاقات معها وعدم فتح مقر لبعثة دبلوماسية رسمية في تل أبيب.

وأردف: "رغم انضمامه إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، التي دفع إليها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، إلا أن معارضة رئيس الوزراء حمدوك، لهذه الخطوات كان سببًا في اكتمالها".