الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الاحتلال يحتجز الأسير "القادري" بأوضاع مأساوية

حجم الخط
يعقوب.jpeg
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت هيئة الأسرى شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، إن الأسير يعقوب القادري يواجه العزل الانفرادي داخل زنازين "سجن ريمونيم" في ظروف اعتقالية صعبة للغاية.

والأسير "القادري" أحد الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع" في 6 يونيو/أيلول المنصرم، وأعيد اعتقالهم في وقتٍ لاحق.

جاء ذلك خلال زيارة محامي "الهيئة" للأسير "قادري"، مبينةً أن إدارة السجون تتعمد احتجازه بظروف معيشية مأساوية بشكل مخالف لكل الاتفاقيات الدولية الإنسانية والقانونية التي تكفل حقوق الأسرى.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال تحتجز "قادري" الذي دخل اليوم عامه الثامن عشر في سجون الاحتلال داخل قسم رقم 12 في سجن ريمونيم، والمخصص لـ "السجناء الجنائيين".

وعن ظروف الزنزانة، بيّنت "الهيئة"، أن الاحتلال وضع "قادري" في زنزانة معتمة وقذرة للغاية ذات الرائحة الكريهة، وتفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، يوجد داخلها كاميرات مراقبة طيلة الوقت.

وتابعت: "أن الزنزانة معزولة تمامًا عن العالم الخارجي، وبدون أي أدوات كهربائية"، مستنكرةً رداءة وجبات الطعام المقدمة له، والتي يعتمد عليها، نتيجة حرمانه من "الكانتينا".

وأضافت، أن إدارة السجن تتعمد تنفيذ حملات تفتيش قمعية لزنزانته طوال الوقت، عدا عن الفحص الأمني المستمر ومعاناته على مدار الساعة من الإزعاج.

وعن العقوبات التي فرضتها سلطات الاحتلال بحق الأسير "قادري"، عزله لمدة 14 يومًا داخل الزنازين، وحرمانه من "الكانتينا" وزيارات الأهل لمدة 6 أشهر، إضافة لدفع غرامة مالية بقيمة 562 شيقلًا وغرامة أخرى بقيمة 2800 شيقلًا، لتصليح معتقل "جلبوع"، وإعادة ترميمه.

واعتقل الاحتلال يعقوب القادري (49 عامًا) الاحتلال أول مرة حينما كان عمره 15 عامًا، وتم اعتقاله بعدها عدة مرات، كان آخرها بتاريخ 2003 ليقتادوه لمركز "تحقيق الجلمة".

 وخضع "قادري" لاستجواب قاسٍ استمر لمدة 4 أشهر، وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد مرتين، إضافة إلى 35 عاما.

 وأعاد الاحتلال اعتقاله إلى جانب الأسير محمود العارضة بتاريخ 10 أيلول المنصرم في مدينة الناصرة، بعد تمكنه برفقة  5 أسرى آخرين من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل السجن.