الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ضغط ومناصرة..

بالصور "فيسبوك يحجب القدس".. حملة في ظل تقييد الرواية الفلسطينية

حجم الخط
فيسبوك يحجب القدس.jpg
الخليل - فاتن عياد الحميدي - وكالة سند للأنباء

سياسات إلكترونية لا تقل وطأتها عن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وما بين الواقع والمواقع، حظر وتقييد وانتهاك بحق الفلسطينيين والرواية والمحتوى الفلسطيني، الذي يسعى لفضح جرائم الاحتلال ونشر حقيقته.

في الآونة الأخيرة، حذفت شركة فيسبوك أكبر الصفحات الفلسطينية الإعلامية التي تُعنى بمدينة القدس بدرجة أساسية، في محاولةٍ منها حظر وتقييد ما له علاقة بنشر المحتوى الفلسطيني، كان آخرها صفحتي "القسطل"، "ميدان القدس" الإخباريتين.

يتعرض المحتوى الفلسطيني لهجمة شرسة، تتبعها سياسة فيسبوك لمنع إيصال الصورة الفلسطينية إلى دول العالم، كما اتضح ذلك جلياً في العدوان الأخير على قطاع غزة والشيخ جراح في العاشر من مايو/ أيار المنقضي.

وتقف الصفحات والحسابات الفلسطينية الآن على أعتاب هجمة جديدة، بعد العملية التي نفذها المقدسي فادي أبو شخيدم بقتله جندي وإصابة 4 آخرون قرب باب السلسلة بالقدس، في 21 نوفمبر /تشرين الثاني.

حملة فلسطينية.jpg

 

"فيسبوك يحجب القدس"

وعلى غرار ذلك، أطلق مجموعة من الإعلاميين والنشطاء حملة فلسطينية، ضد محاربة فيسبوك للرواية الفلسطينية، ورفض عودة فيسبوك لسياسته المعادية للمحتوى الفلسطيني، تحت عنوان "فيسبوك يحجب القدس".

وفي مكالمةٍ هاتفية أجرتها "وكالة سند للأنباء" مع المتحدث باسم الحملة محمد الأطرش من مدينة الخليل، يرصد لنا انتهاكات فيسبوك بحق الصفحات الفلسطينية والتي تجاوز عدد المشتركين فيها المليون مشترك.

 ويوضح "الأطرش" أن السبب الرئيس وراء الحذف، هو التفاعل ونقل الأخبار الخاصة بعملية القدس، وهذا ما يشير إلى خطورة السياسات المنحازة لشركة فيسبوك إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي.

وتتمثّل هذه السياسات بحسب ما ذكر "الأطرش" في ملاحقة المحتوى الفلسطيني باستمرار، من خلال تطوير خوارزميات دقيقة تستهدف المحتوى الفلسطيني والمفردات المستخدمة في الحالة الفلسطينية.

إضافة إلى الانحياز للجانب الإسرائيلي الذي يتمثل بوجود عشرات الصفحات والحسابات الإسرائيلية، التي تدعو للقتل وتحرض عليه، ويتعامل معها فيسبوك بازدواجية واضحة دون أن يحذفها أو يحظرها.

"بالأرقام"

في الأشهر الأخيرة طالت الانتهاكات عشرات المؤسسات الإعلامية والصفحات الإخبارية وحسابات النشطاء والإعلاميين.

ووفقاً للتقارير والإحصائيات حذفت شركة فيسبوك 350 صفحة فلسطينية خلال عام 2021، فيما بلغ عدد الشكاوى الموجهة ضدها 600 شكوى، منها 200 لمواقع إخبارية فلسطينية.

وفي هذه الحملة "فيسبوك يحجب القدس"، يعتبر ضيف "وكالة سند للأنباء" أنها الأكبر كونها تنطلق بعد جوانب أبرزها الجانب الإعلامي، والقانوني من خلال إعداد ملف قانوني يرصد الانتهاكات بشكل واضح، وجانب ميداني ورباعٌ سياسي.

يتابع "الأطرش"، "سنعمل من خلال هذه الجوانب حتى نتمكن من الضغط على فيسبوك لتغيير سياساته المنحازة ضد المستخدمين الفلسطينيين والذين تبلغ نسبتهم على هذه المنصة 90%.

"ماذا عن المنصات الأخرى؟"

أما عن المنصات الأخرى، يشير ضيفنا أن الحظر الأوسع يتكثف في فيسبوك، يطال التقييد أيضاً انستغرام وواتساب، لكن بدرجات متفاوتة.

وعلى حد قوله هناك مؤشرات أن فيسبوك يتلقى التوجيهات من الاحتلال الإسرائيلي، ويستجيب لما تقدمه الحكومة الإسرائيلية في وضع لوائح داخلية بأسماء أحداث فلسطينية، ومصطلحات مستخدمة.

ويفيد "الأطرش" بوجود خطر حقيقي يهدد المحتوى الفلسطيني خاصة بعد تطوير فيسبوك خوارزمية تمكنها من حذف منشورات المستخدمين إن اشتملت على أسماء أحزاب فلسطينية منها على سبيل المثال: "حماس، الجهاد، جبهة شعبية، قسام، سرايا، شهيد" حتى دون النظر إلى السياق الذي وردت به.

"وسوم"

وتطال الملاحقة كل من يكتب هذه الكلمات، ويستخدمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإن كانوا غير فلسطينيين، فتقييد الرواية الفلسطينية له أبعادها الخطيرة خاصةً في ظل لجوء العالم إلى مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة الأخبار.

وستواصل الحملة التغريد على وسم " فيسبوك_يحجب_القدس"، باللغة العربية، و #FbCensorsJerusalem باللغة الإنلجيزية، وستطلق سلسلة فعاليات واحتجاجات محلية ودولية وعالمية، من المقرر أن تعلن عنها فيما بعد، حتى يتراجع فيسبوك عن سياسته تجاه المحتوى الفلسطيني.

260787213_3050162125254320_7331999070076841886_n.jpg