الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

5 أسرى يقاطعون محاكم الاحتلال تنديدًا باعتقالهم إداريًا

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

يواصل 5 أسرى إداريون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال، وامتنع عدد منهم أخذ الدواء، رفضًا لاستمرار اعتقالهم الإداريّ، وهم: عايد دودين، يوسف قزاز، أحمد أبو سندس، ياسر بدرساوي، وبشير الخيري.

وصرح نادي الأسير في بيان له اليوم الاثنين، بأن "خطوتهم هذه تأتي في إطار توجه المعتقلين الإداريين لمقاطعة محاكم الاحتلال، ومحاولتهم لبلورة خطوة جماعية تفرض تحولًا في قضيتهم".

ونوه إلى استمرار تصاعد عمليات الاعتقال الإداريّ، والسياسات المتمثلة بجملة تحولات يحاول الاحتلال فرضها على تجربة الإضراب عن الطعام، ضد هذا النوع من الاعتقال.

وأوضح أن الأسرى المقاطعون أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال رهن الاعتقال الإداريّ، ويعانون من مشاكل صحية وأمراض منها ما هو مزمن، وهم بحاجة إلى رعاية ومتابعة صحية مستمرة.

وأضاف أنهم من بين العشرات من الأسرى الإداريين الذين أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداريّ بشكل غير متواصل، وبعضهم وصلت مجموع سنوات اعتقاله أكثر من 15 عامًا.

يُشار إلى أنّ سياسة الاعتقال الإداريّ تُشكل إحدى أبرز السياسات التي يستخدمها الاحتلال بحقّ الفلسطينيين، ويستهدف من خلالها الفاعلين والمؤثرين على كافة المستويات بهدف تقويض أي حالة للنهوض بالمجتمع الفلسطيني.

وأصدرت سلطات الاحتلال ومنذ مطلع العام الجاريّ 1219 أمر اعتقال إداريّ بحقّ أسرى؛ بينهم 4 قاصرين، وتصاعدت بشكل ملحوظ في شهر أيار/ مايو الماضي، حيث وصل عدد الأوامر التي صدرت في حينه نحو 200.

وجدد نادي الأسير دعوته المتكررة لضرورة مواجهة سياسة الاعتقال الإداريّ بكافة الأدوات، وأهمها مقاطعة محاكم الاحتلال بكافة درجاتها التي شكّلت وما تزال الذراع الأساس في ترسيخ سياسة الاعتقال الإداريّ.

وحول الأسرى المقاطعين لمحاكم الاحتلال، بيّن نادي الأسير: "ياسر بدرساوي (56 عامًا)، من مخيم بلاطة للاجئين شرقي نابلس، أسير سابق أمضى ما يزيد عن عشر سنوات، وهو معتقل منذ 25 أيار/ مايو 2021".

وتابع: "عايد دودين (54 عاماً)، من دورا جنوب غربي الخليل، ممرّض ومدير إسعاف دورا، معتقل منذ 28 أيلول/ سبتمبر 2019، وأصدرت سلطات الاحتلال عدّة أوامر اعتقال إداري بحقّه كان آخرها أمر لثلاثة أشهر، بلغ مجموع اعتقالاته السابقة 21 عامًا، من بينها 12 ضمن الاعتقالات الإدارية".

وأشار إلى أن الأسير يوسف عبد العزيز قزاز (49 عاماً)، من دورا قضاء الخليل، يعاني من عدّة أمراض في القلب ومشاكل في الكلى وصداع نصفي، أمضى في سجون الاحتلال 5 سنوات معظمها رهن الاعتقال الإداريّ، وهو معتقل منذ 20 أيار/ مايو 2021".

وأوضح أن الأسير أحمد أبو سندس (45 عاماً)، من دورا، وصلت مجموع سنوات اعتقاله أكثر من عشر سنوات، وأفرج عنه عام 2016، بعد أن أمضى سبع سنوات، وأعاد اعتقاله في 6 أيلول/ سبتمبر 2020".

وأفاد بأن الأسير بشير الخيري (78 عامًا) من رام الله، أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته 6 أشهر من تاريخ 7 كانون الأول 2021 وحتى 28 نيسان 2022، علماً أنه معتقل منذ 29 أكتوبر 2021.