الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

أسنّة الجرافات.. تجريف استيطاني دون توقف في "كفر الديك"

حجم الخط
أسنة الجرافات...تجريف استيطاني دون توقف في كفر الديك
نابلس - وكالة سند للأنباء

جرافه هنا وهناك، وعملٌ متواصل دون توقف، وتجريف لأراضٍ رعوية وزراعية وحقول زيتون، مشاهدٌ قاسية على أعين الفلسطينيين، تسبقها أسنان جرافات المستوطنين في أراضي بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

ووسط مشاعر الغضب والحنق الشديدين؛ يشاهد مزارعو “كفر الديك" ما يحصل في أراضيهم على مدار الساعة، ويحتجوا ويعترضوا أمام المحاكم لكن دون جدوى!

"معاناة لم تنتهِ"

مع كل صباح، يستيقظ مزارعو كفر الديك على صوت جرافات المستوطنين الضخمة، وهي تجرف أراضيهم المزروعة بأشجار الزيتون، وأشجار حرجية وفيها مواقع أثرية لخرب وبقايا قرى قديمة.

يقول المزارع كنعان الديك لـ "وكالة سند للأنباء"، إن مجموعة من المستوطنين قاموا باقتلاع وتكسير 50 غرسة زيتون من أرضه الواقعة بمنطقة ظهر صبح"، مُشيرًا إلى مساحة أرضه تُقدّر بـ 160 دونما معظمها مزروعة بأشجار الزيتون.

بينما يؤكد المزارع يوسف أبو صفية، أن جرافات المستوطنين قامت بتجريف مساحات واسعة من أراضي منطقة "ظهر صبح"؛ بهدف الاستيلاء عليها، موضحًا أن منطقة "صبح" مستهدفة من قبل المستوطنين بسبب موقعها الاستراتيجي.

ويُنوه إلى أن مساحة "ظهر صبح" تقدر بأكثر من 10 آلاف دونم، معظمها مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، حيث قام المستوطنين بتجريف والاستيلاء على أكثر من 500 دونم في أعالي قمة الجبل وذلك قبل ستة أعوام.

ووسط الحسرة والألم يستطرد المزارع تيسير ناجي، أن الاحتلال يزعم بأن الأرض تعود له، مؤكدًا أن هذه الأرض ورثوها "أبا عن جد" وسيموتون فيها.

ويُتابع "ناجي"، أن حجة الاحتلال تكمن بأنها أراضي خزينة أردنية كونها مصنفة أراضي صخرية غير قابلة للزراعة وأن الاحتلال وريثة للحكومة الأردنية؛ في حين أنهم يملكون أوراق طابو، وحجج حصر إرث تثبت ملكيتهم للأراضي.

"استيطان"

ويؤكد مركز أبحاث الأراضي، أن قوات الاحتلال تهدف من خلال التجريف المتواصل لإفراغ المنطقة بشكل كامل من الوجود الفلسطيني فيها.

وفي عام 2012، صادقت الحكومة الإسرائيلية، على مخططات بؤرة استيطانية في ظهر صبح دون أي قرار يبلغ للأهالي وأصحاب الأرض، ودون أي إخطار رسمي.

ويشير الباحث والمتابع لشؤون الاستيطان خالد معالي، أن سلطات الاحتلال تدعي ملكية الأراضي بقرار من المحكمة؛ مؤكدًا أن "ما بني على باطل فهو باطل"، وأن الاحتلال باطل وقرارات محاكمه باطلة.