الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أهالي سلوان ... تهجيرٌ بالجملة

حجم الخط
هدم بيوت
القدس المحتلة- سند

صادقت المحكمة المركزية بالقدس المحتلة على هدم عشرات المنازل في بلدة سلوان، بحجة تواجدها في نفوذ مخطط المناطق والحدائق الطبيعية، وذلك بعد أن ردت المحكمة الاستئناف الذي قدمه أصحاب المنازل التي يقطنها المئات ويواجهون خطر التهجير .

وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية أن المركزية ردت قبل أسبوعين الاستئناف الذي قدمه أهالي حي وادي ياصول في سلوان جنوب الأقصى، فيما صادقت على طلب بلدية الاحتلال بهدم عشرات المنازل الموجودة ضمن مخطط الحدائق الطبيعية "غابة السلام".

وطالبت بلدية الاحتلال باستثناء البؤر الاستيطانية ومنازل المستوطنين المتواجدة في نفس المنطقة، والتي استولت عليها جمعية "العاد" الاستيطانية واقتصاد الهدم على منازل المقدسيين .

وعقب قرار المحكمة، صادقت "لجنة التنظيم والبناء" على مخطط بلدية الاحتلال الذي يقضي بالاستيلاء على أراضي حي البستان في سلوان، وهدم 22 منزلا قائما من أصل 88 منزلا، هي مجموع المباني الصادر بحقها إخطارات هدم لتوسيع الحديقة التوراتية "مدينة داوود".

وذكرت الصحيفة، أن حي وادي ياصول يتواجد به عشرات المنازل التي يقطنها مئات المقدسيين، حيث أقيمت المنازل في ظل رفض بلدية الاحتلال منح التراخيص للمقدسيين لإقامة وبناء المنازل، اضطر سكان الحي لبناء المنازل دون تراخيص.

 يُذكر أن الحصول على تراخيص بناء بالقدس المحتلة مهمة مستحيلة، بسبب نهج بلدية الاحتلال التي تدفع من خلال ذلك السكان للهجرة القسرية، حسبما قال المواطن وليد شويكي الذي يسكن بالحي وصدر إخطار بهدم منزله.

ووفقا لسكان الحي، فقد تسبب نهج "لجنة التنظيم والبناء" وسياسية بلدية الاحتلال بخلق أحياء سكنية كاملة غير مرخصة.

 وفي حي وادي ياصول، اضطر الأهالي لبناء 60 منزلاً دون الحصول على تراخيص، والتي صدر بحقها إخطارات هدم بموجب المخطط الهيكلي القُطري للتحريش والغابات "تاما 22".

وسعى سكان الحي على مدار سنوات بالاستعانة بمخططين ومهندسين وطواقم من المحامين من أجل تحضير خريطة مفصلة للحي، ما يضمن ضم المنازل لنفوذ البناء وإلغاء أوامر الهدم.

وردت سلطات الاحتلال بالعام 2008 المخطط الذي قدمه الأهالي، بحجة أنه يتعارض مع الخارطة الهيكلية للقدس، التي لم تأخذ بعين الاعتبار احتياجات وتواجد الأحياء الفلسطينية بالمدينة المحتلة.

وبين المحامي زياد قعوار، أن بلدية الاحتلال، قد أبلغت سكان الحي بأنه لا يمكن المصادقة على المخطط، بذريعة أنه لا يحظى بأغلبية للمصادقة عليه في المجلس البلدي.

وأوضح قعوار الذي يمثل الأهالي، أنه تم تقديم خارطة هيكلية جديدة، لكن يتم المماطلة ووضع شروط تعجيزية وطلبات تحول دون المصادقة على المخطط الهيكلي.

وتزعم بلدية الاحتلال بأن مخطط الخريطة الهيكلية المقترح من قبل الأهالي يتواجد ضمن نفوذ مناطق عامة ومفتوحة ومناطق أحراش.

وتسعى  بلدية الاحتلال إلى شرعنة البؤر الاستيطانية ومنازل المستوطنين، التي وضعت جمعية "إلعاد" اليد عليها، وتتواجد في ذات المنطقة التي تعتبر مناطق خضراء وأحراش.

وبنت الجمعية مشاريع سياحية دون تراخيص، وشرعت بتحضير خارطة مفصلة لتقدم لبلدية الاحتلال ولجنة التنظيم للمصادقة عليها ومنع الهدم، وسيتم بغضون الأيام المقبلة التداول في المخطط الهيكلي للجمعية الاستيطانية، حيث من المتوقع المصادقة عليه ومنع الهدم رغم أن المباني أقيمت ضمن نفوذ ما يسمى "غابة السلام".

 

وتعتبر إخطارات الهدم في سلون وتخومها ضمن المخطط الهيكلي "ع م /9 " والمسمى بمخطط هيكلي القدس القديمة وضواحيها، والذي يقضي بوضع جميع المساحات ومسطحات الأراضي في سلوان، بما في ذلك أحياء عين اللوزة ووادي حلوة ومنطقة البستان ومنطقة الحارة الوسطى، كمناطق ممنوعة للبناء والسكن، وتم تصنيفها كمناطق خضراء معدة لتكون مناطق عامة ومناطق طبيعية.