الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أسيران يواصلان إضرابهما عن الطعام

حجم الخط
فعالية منددة بالاعتقال الإداري.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يواصل الأسيران في سجون الاحتلال، خليل عواودة ورائد ريان، إضرابهما المفتوح عن الطعام تنديدًا باعتقالهما إداريًا والتمديد لهما دون محاكمة أو تهمة واضحة، بزعم وجود "ملف سري".

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن "عواودة" يُواصل إضرابه لليوم الـ 73 تواليًا، بينما يستمر "ريان" بإضرابه لليوم الـ 38 على التوالي.

وقال نادي الأسير، إن عواودة (40 عامًا)، من بلدة إذنا غربي مدينة الخليل، يواجه وضعًا صحيًا خطيرًا، وتتضاعف هذه الخطورة مع مرور الوقت، ومع رفض الاحتلال حتى اللحظة الاستجابة لمطلبه، وإنهاء اعتقاله الإداري.

وأضاف، إن إدارة سجون الاحتلال أعادته الأربعاء الماضي إلى سجن "عيادة الرملة" بعد أن نقلته مؤخرًا إلى مستشفى "أساف هاروفيه" جراء تدهور وضعه الصحي.

ولفت النظر إلى أن محكمة الاحتلال طلبت بفحصه مجددًا، وإصدار تقرير طبي لفحص إمكانية نقله إلى المستشفى مجددًا.

جريمة ممنهجة

ونوه "نادي الأسير" إلى أن الاحتلال ينتظر أن يصل "عواودة" لحالة يكون فيها أقرب إلى الموت، كي يقرر نقله إلى المستشفى مجددًا، حيث أن الخطورة التي وصل لها "ليست كافية" بالنسبة له ليتم نقله إلى المستشفى.

وأكد أن "هذا جزء من الجريمة الممنهجة التي ترتكب بحقه، كما جرى مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام".

وتتعمد إدارة سجون الاحتلال باستخدام عملية النقل المتكرر بحق الأسير "عواودة" للتنكيل به، عدا عن جملة من الأدوات التنكيلية الممنهجة منها: عزله في ظروف قاسية وصعبة داخل زنازين مجردة من أي من المقتنيات.

ونبه نادي الأسير إلى أن الاحتلال حرم "عواودة" من زيارة العائلة، واستخدم معه أساليب نفسية للضغط عليه وثنيه عن الاستمرار في إضرابه.

يذكر أن عواودة اعتقل في تاريخ 27 كانون أول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري مدته 6 أشهر، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهذا الاعتقال الخامس.

وكان من بين اعتقالات "عواودة" ثلاث اعتقالات إدارية؛ وهو متزوج وأب لـ 4 بنات، ونتيجة لاعتقالاته المتكررة، لم يتمكن من استكمال تعليمه في تخصص علم اقتصاد.

وفي ظروف مشابهة، يُواصل الأسير رائد ريان (27 عامًا)، من قرية بيت دقو شمال غربي مدينة القدس، إضرابه عن الطعام؛ وهو يُعاني من آلام في الرأس، والمفاصل، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال "ريان" يوم 3 تشرين ثاني/ نوفمبر 2021، وحولته للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وعند اقتراب انتهاء مدة اعتقاله، تم تجديدها لـ 4 أشهر إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام.

وأمضى "ريان" ما يقارب 21 شهرًا رهن الاعتقال الإداري في اعتقالات سابقة بسجون الاحتلال.