الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص "متحدثون": نكبة معرفية سبقت نكبة الهوية الفلسطينية

حجم الخط
خلال الندوة بالذكرى الـ 74 للنكبة
قلقيلية - وكالة سند للأنباء

أجمع متحدثون في ذكرى النكبة الـ 74، أن "نكبة معرفية سبقت نكبة الهوية والوجود الفلسطيني". ووصفوها بـ "الكارثة الجمعية على حساب الجغرافيا والتاريخ والإرادة والثقافة".

وشدد "المتحدثون" في ندوة حول النكبة، نظمها مركز "عصفور فلسطين" الثقافي في مدينة قلقيلية، اليوم الاثنين، على ضرورة تجاوز أخلاق النكبة التي مهدت الطريق لتجذرها، رافقها الدعم الغربي اللامحدود بخاصة من الحاضنة الاستعمارية بريطانيا وقتها".

الوحدة طريق تجاوز النكبة

وقدم الباحث في شؤون التاريخ الفلسطيني، عبد العزيز عرار، شرحًا مدعمًا بالأرقام والشواهد حول الإعداد الصهيوني المسبق لاستهداف فلسطين وسط طروحات وبدائل عن فلسطين التي نالت نصيب الأسد من الاستهداف.

وقال الباحث "عرار"، إن وجود الاحتلال كوجود إحلالي غربي غريب تشكلت معه ثقافة جديدة غريبة عن الواقع الحضاري الفلسطيني والعربي المحيط.

وشدد على أن "الخيار الوحيد لتجاوز النكبة بتجذير الوحدة الوطنية الفلسطينية بكافة رؤاها مدعومة بالقوة التي تحدد معالم العودة والانتصار".

انتكاسة الدولة العثمانية

وامتدح الباحث ممدوح البري، الحضور الثقافي والوعي الجمعي الذي ترافق مع ازدهار الاقتصاد في مدن الساحل الفلسطيني قبل النكبة وتجلياتها.

ورأى "البري" أن هزيمة الامبراطورية العثمانية وانتكاستها مثلت نكبة سبقت النكبة الفلسطينية، بينما ورثت بريطانيا العظمى الأرض الفلسطينية عقب الهزيمة العالمية الثانية.

النكبة المعرفية

واستعرض الإعلامي نواف العامر مظاهر النكبة المعرفية التي سبقت النكبة العظمى للشعب الفلسطيني. مبينًا أنها تجلت في محاور السياسة والدين والثقافة والجغرافيا والعسكر والأمن.

وثمن "العامر" الجهود التي تبذلها المراكز الشعبية والثقافية الفلسطينية التي تعنى بحق العودة ودورها في ترسيخ ثقافة العودة وربط الجيل الجديد بعادات وتقاليد ومواصفات مسقط رأسه الأول وربطه جغرافيًا ومعرفيًا فيه.

وشدد على أهمية تغذية المراكز الثقافية بالوثائق والملكيات الفردية والعامة وأهمية ترميم الوعي والذاكرة والتوثيق السمعي والبصري والإلكتروني.

وكانت زهرة خدرج؛ مديرة المتطوعين في مركز "عصفور فلسطين"، قد شددت في افتتاح الندوة على أهمية ربط الأجيال بالوعي المرتبط بالحق الفلسطيني تراكميًا واعتماد آليات تثقيفية تبدأ من الفتوة مرورًا بالشباب ودعم التخصصات الأكاديمية المتعلقة بالنكبة.