الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"الخارجية": لن ينشأ أي حق لليهود في "الأقصى" وباحاته

حجم الخط
مقر وزارة الخارجية الفلسطينية
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إنه لن ينشأ أي حق لليهود في المسجد الأقصى وباحاته، مؤكدة أن ودعوات المنظمات الاستيطانية لاقتحام المسجد هي أعمال استفزازية.

وأدانت "الخارجية" في بيان لها، اليوم الأربعاء، الاقتحامات التي يرتكبها غلاة المستوطنين، بحماية الاحتلال، الذي هدف تكريس التقسيم الزماني للمسجد على طريق تقسيمه مكانيا.

واستنكرت مطالبات المنظمات الاستيطانية، للحصول على إذن لأداء عددًا من الطقوس الدينية اليهودية في باحات الأقصى في عيد "رأس السنة العبرية".

وأكدت "الخارجية" أنه لا يوجد للمحكمة العليا الإسرائيلية أية صلاحية في البت بمثل تلك المطالبات الاستيطانية، كما لا يحق لها التدخل في شؤون المسجد الأقصى.

وحذرت من هذا التحشيد الإسرائيلي الرسمي، لتحقيق أوسع وأكبر اقتحامات ممكنة وبمشاركة أعداد كبيرة للمسجد خاصة يوم الـ29 من الشهر الحالي وفي الأعياد الدينية اليهودية.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على المقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.

ومن المقرر خلال 26 و27 من سبتمبر الجاري، بـ"رأس السنة العبرية"، أن تسعى جماعات الهيكل إلى نفخ البوق عدة مرات في "الأقصى"، وفق مخططات الاحتلال.

وبتاريخ 5 أكتوبر 2022 يصادف ما يسمى "عيد الغفران" العبري، ويشمل محاكاة طقوس "قربان الغفران" في الأقصى، وهو ما تم بالفعل دون أدوات في العام الماضي.

وستشهد الأيام من 10-17/ 10/2022 ما يسمى "عيد العُرُش" التوراتي، ويحرص المستوطنون خلاله على إدخال القرابين النباتية إلى الأقصى، وهي أغصان الصفصاف وسعف النخيل وثمار الحمضيات وغيرها.