الساعة 00:00 م
الأربعاء 17 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عباس يدعو الأمم المتحدة لدعم عضوية فلسطين الكاملة

حجم الخط
لقاء عباس غوتيرش
نيويورك-وكالة سند للأنباء

حث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على دعم جهود رام الله للحصول على وضع كامل العضوية لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وبحث الرئيس عباس مع غوتيرش التطورات في الأراضي المحتلة والجهود لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، خلال لقاء بينهما عشية بدء اجتماعات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وقال مكتب عباس، إن الرئيس الفلسطيني قدم خلال الاجتماع إلى غوتيريش رسالة أوضح فيها أهمية مبادرة دعم عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة.

وجاء في ملخص الرسالة التي أرسلتها البعثة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة "أن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة هي خطوة ضرورية نحو تحقيق الهدف النهائي المتمثل في إقامة دولة فلسطين المستقلة والحرة والمسالمة".

فيما قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريش، في بيان، إن الرئيس الفلسطيني وأمين عام الأمم المتحدة "ناقشا التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود الجماعية لتعبئة الموارد لدعم الأونروا".

وبحسب البيان، جدد الجانبان "تأكيد "التزامهما المشترك بالجهود المبذولة لتحقيق حل الدولتين، على أن تكون القدس العاصمة المشتركة، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقيات السابقة".

في عام 2012، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لمنح الفلسطينيين صفة مراقب في الأمم المتحدة، وهي مرتبة رمزية إلى حد كبير ولكنها سمحت لفلسطين بالانضمام إلى أكثر من 100 معاهدة واتفاقية دولية كدولة طرف.

وسعى عباس للحصول على العضوية الكاملة قبلها بعام لكن المحاولة فشلت في أن تبصر النور بمجلس الأمن الدولي بسبب معارضة إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

وطلب عباس دعم إدارة جو بايدن للفلسطينيين الحصول على مكانة كاملة عندما استضاف الرئيس الأمريكي في بيت لحم في يوليو الماضي.

وفي العاصمة الروسية موسكو، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية احمد مجدلاني، الثلاثاء، إن دولة فلسطين سوف تتقدم بطلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في إطار تعزيز المكانة القانونية لها.