الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أبو ردينة: الاحتلال يدفع بالأوضاع نحو حافة الانهيار

حجم الخط
نبيل أبو ردينة
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تدفع بالأوضاع نحو حافة الانهيار، مع استمرارها بعمليات قتل الفلسطينيين واقتحام الأماكن المقدسة وبإجراءاتها أحادية الجانب.

وأضاف أبو ردينة، تعقيبا على تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد دعا فيها الرئيس محمود عباس "إلى السيطرة على الميدان إذا أراد استقرار سلطته"، أن على إسرائيل "أن تتوقف عن سياساتها التصعيدية، وعلى الإدارة الأمريكية التدخل وإجبارها على ذلك".

وتابع أبو ردينة أن "عدم الاستقرار هو بسبب استمرار التصعيد الإسرائيلي الخطير سواء من قبل قوات الاحتلال أو المستوطنين المتطرفين".

وأشار إلى أن التصعيد الإسرائيلي الذي نجم عنه استشهاد 6 مواطنين وإصابة أكثر من 40 آخرين بجروح اليوم، "أدى إلى زعزعة الاستقرار سواء ما جرى في جنين أو ما يجري من حصار لنابلس".

وأضاف "أن استقرار المنطقة وأمنها يتوقف على الالتزام بالشرعية الدولية وعد اللجوء لإجراءات أحادية الجانب".

وتابع الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، "أنه لا سلام دون القدس ومقدساتها، ولا أمن ولا استقرار دون رضا الشعب الفلسطيني وقيادته".

وأردف "أنه دون إزالة الاحتلال فإن الرئيس عباس والشعب الفلسطيني لن يقبلا بأي حل على الإطلاق مهما كانت الضغوط والتحديات دون قيام دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية بمقدساتها".

واستشهد 6 فلسطينيين برصاص جنود الاحتلال الإسرائيليّ، منهم 5 في نابلس، عقب اقتحام ومحاصرة منزل في البلدة القديمة بعد منتصف الليلة الماضية، في حين ارتقى السادس بقرية النبي صالح شمال غرب رام الله فجر اليوم.

وهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي في حديث لإذاعة "كان" الإسرائيلية العامة من أن جماعة "عرين الأسود بحاجة إلى معرفة أننا سنصل إليهم أينما كانوا".

وأضاف لابيد أن "إسرائيل لن تتوقف أبدا عن العمل من أجل أمنها وسنفعل ما يجب القيام به". الهدف هو الحد من الإرهاب والتأكد من أنه لا يؤثر على المواطنين الإسرائيليين"، كما قال.

ودعا في سياق تصريحاته الرئيس الفلسطيني إلى "السيطرة على الميدان إذا أراد استقرار سلطته"، على حد تعبيره.

واستشهد ما لا يقل عن 105 فلسطينيين منذ بداية العام، وهو أكبر عدد من الشهداء في الضفة الغربية منذ ما يقرب من سبع سنوات، وفقا لتصريحات أدلت بها مسؤولة في الأمم المتحدة في 19 أكتوبر الجاري.