الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"الرباط في باحاته هو الوسيلة لحمايته"..

خاص المرابطة "حلواني": الاحتلال يسعى لتحقيق مكتسبات جديدة وخطيرة في "الأقصى"

حجم الخط
المرابطة هنادي حلواني
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت المرابطة المقدسية هنادي حلواني، اليوم الاثنين، إن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك، مع اقتراب عيد الأنوار العبري "الحانوكاه"، تُؤكّد أنه يسعى لتحقيق مكتسبات جديدة وخطيرة فيه.

ولفتت "حلواني" في تصريحٍ خاص بـ "وكالة سند للأنباء" إلى أن الاحتلال يستغل الأعياد اليهودية من أجل تكثيف اقتحامات المستوطنين، وصولًا لتحقيق أهداف تهويدية جديدة داخله.

وأضافت أن هذه التسهيلات الممنوحة للمستوطنين تتم في الوقت الذي تُشدد شرطة الاحتلال من إجراءاتها على المرابطين والمربطات في باحات "الأقصى" ومحيطه، والبلدة القديمة، وتتمثل بالتفتيش والاعتداء ومنع الوصول إلى المسجد.

وأكدت أن قرارات الإبعاد عن "الأقصى" التي صدرت بحقها إلى جانب عشرات المقدسيين في الآونة الأخيرة، هدفها تسهيل اقتحامات المستوطنين خلال فترة عيد الأنوار، مشيرةً إلى "أن عددًا من المقدسيين تسلموا قرارات إبعاد جديدة قبل انتهاء القرارات السابقة الصادرة بحقهم".

واستطردت: "الاحتلال يظنّ أنه يستطيع بالقوّة والقمع الوصول لهدفه في تفريغ الأقصى من المرابطين والمرابطات، لكنّ ذلك لن يحدث؛ لأن رسالتنا خارج المسجد أقوى، وتأثيرها يُصبحُ عالمياً وأكثر عُمقاً".

وشددت المرابطة "حلواني" على ضرورة مواجهة تشديدات الاحتلال في "الأقصى" وصدّ أي انتهاكات قد يتعرض لها خلال الفترة القادمة.

وختمت: "شد الرحال إلى المسجد وعدم تركه فارغًا أمام المستوطنين، هو الوسيلة الوحيدة التي تضمن لنا (الفلسطينيون) حمايته، ومواجهة أي مخططات تهويدية بحقه".

ومنذ أسابع تحشد جماعات "الهيكل" المتطرفة أنصارها لتنفيذ اقتحامات جماعية واسعة للمسجد في عيد "الحانوكاه" الذي يبدأ في 18 ديسمبر ويستمر لثمانية أيام، وسط دعوات صريحة لتأدية صلوات جماعية، ومحاولة إضاءة "شموع العيد" داخل المسجد.

وعادة ما تتم الاقتحامات من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وتجري على دفعتين الأولى في الفترة الصباحية والثانية بعد صلاة الظهر.

وشهد المسجد الأقصى انتهاكات واقتحامات كبيرة العام الماضي، حيث قفز عدد اليهود الذين يشاركون في الاقتحامات، من 5658 مستوطنًا في عام 2009 إلى 34.779 مستوطنًا في عام 2021.