الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بالصور عام 2022 يشهد إنجازات فريدة بمجالي الفضاء والطيران

حجم الخط
فضاء
لندن - وكالات

ما بين اكتشافات جديدة، وصورة فريدة من نوعها، شهد عام 2022 الكثير من الإنجازات العلمية والتقدم التكنولوجي خاصة في مجالي الطيران والفضاء.

ففي العام الماضي، انطلق صاروخ يحمل أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق من منصة إطلاق في غينا الفرنسية.

ولم يكن لأحد أن يتوقع أن نتمكن من تغيير مجرى كويكب متجه نحو الأرض، فكانت هذه الفكرة تعتبر هلاكًا للبشرية في حال حدوثها، ولكن "ناسا" أثبتت العكس.

وبالعودة إلى الأرض، وصل الابتكار -أيضًا- إلى آفاق جديدة في صناعة الطيران، فقد أقلعت طائرة كهربائية فريدة من نوعها، وحلّقت مروحية "بلاك هوك" بنفسها من دون الحاجة لطيار.

وفيما يلي سنعرض معكم أفضل ابتكارات عام 2022 في علم الفضاء والطيران.

تلسكوب جايمس ويب الفضائي: أداة جديدة لرؤية الكون بشكل أفضل

بعد أكثر من عقدين من الزمن، و9,7 مليارات دولار ككلفة تصنيع، تم إطلاق تلسكوب جايمس ويب في الـ 25 من شهر كانون الأول/ ديسمبر 2021. ومنذ شهر شباط (فبراير) من هذا العام، استحوذت صور التلسكوب النابضة بالحياة على انتباه العالم.

تلسكوب.jpg
 

ويمكن لجايمس ويب أن يرى في أعماق مجالات تَشكُل النجوم.

يمكنه إلقاء نظرة خاطفة على الكواكب الخارجية، ورؤيتها مباشرةً حيث كان على علماء الفلك ذات مرة إعادة بناء الآثار الضئيلة لوجودهم.

ويعلمنا كيف اجتمعت تلك النجوم والمجرات معًا من مادة بدائية، وهو أمر لم يستطع تلسكوب "هابل" إلا أن يلمحه.

كل هذا يعتبر مجرد مقدمة لتلسكوب جايمس ويب. ونظراً لأن التلسكوب استخدم وقودًا أقل مما كان متوقعاً في البداية عند الوصول إلى موقعه، فقد يكون للجهاز ما يكفي لتجاوز نافذته المتوقعة البالغة 10 سنوات.

طائرة "Alice" من شركة "Eviation": طائرة ركاب كهربائية بالكامل:

طائرة.jpg
 

إن الطائرات هي أحد أكبر منتج رئيسي لانبعاثات الكربون. وتتمثل إحدى طرق محاولة حل هذه المشكلة في تشغيل الطائرات بالطاقة الكهربائية، والاستفادة منها في الرحلات القصيرة فقط.

هذا ما تهدف شركة "Eviation" إلى القيام به بطائرة "Alice" التي تعمل بمساعدة 8000 رطل من البطاريات في بطن الطائرة لتمنح محركيها القوة التي تحتاجها للطيران.

وكانت الطائرة قد قامت بأول رحلة لها في شهر أيلول/سبتمبر، وبالرغم من كونها قصيرة المدى، ولكنها نجحت في الطيران لمدة ثماني دقائق في الجو.

ومع تحسن تقنية البطاريات، تأمل الشركة بأن تتمكن من نقل تسعة ركاب لمسافات تصل إلى 200 ميل.

مركبة "OPV Black Hawk" من شركة "Sikorsky": مروحية عسكرية تطير بنفسها

مركبة.jpg
 

من المعتاد أن يجلس طياران في مقدم مروحية "Black Hawk" التابعة للجيش، ولكن ماذا لو كان من الممكن استخدام المروحية من دونهم وبخاصة في المهام الخطرة؟

هذا هو بالضبط ما يمكن لمروحية "UH-60" أن تفعله، وقامت المروحية التي تحلق ذاتيًّا بأول رحلاتها في شهر شباط/فبراير، إذ أعادت الرحلة مرة أخرى في شهر تشرين الأول/أكتوبر، حتى إنها كانت تحمل حمولة تزن 2600 رطل تحتها.

"اكتشف وتجنب" من شركة "Zipline": طائرات من دون طيار يمكنها الاستماع إلى العقبات أثناء الطيران

طائرة صغيرة.jpg
 

مع استمرار الطائرات من دون طيار والطائرات الصغيرة الأخرى في ملء السماء، يكون لجميع الأطراف المعنية مصلحة في تجنب الاصطدامات.

لكن اكتشاف أفضل طريقة لطائرة من دون طيار لاكتشاف العوائق المحتملة ليست مشكلة سهلة الحل.

تحولت شركة "Zipline" للتوصيل بواسطة الطائرات من دون طيار إلى استخدام الصوت، وليس البصر، لحل هذا اللغز. ثماني ميكروفونات على جناح الطائرة تستمع لحركة المرور، ويمكنها بشكل استباقي تغيير مسار الطائرة للابتعاد عن الطريق قبل الاصطدام. وتساعد وحدة معالجة رسومات "GPU" والذكاء الاصطناعي المدمج في المهمة أيضًا.

مهمة "DART" من وكالة "ناسا" ومختبر "جونز هوبكنز" للفيزياء: الاصطدام بكويكب

مهمة.jpg
 

يمكن لأبناء الأرض الذين ينظرون للسماء بخوف من أن تسقط صخرة فضائية وتدمر عالمنا أن يتنفسوا الصعداء الآن.

في 26 أيلول/سبتمبر، اصطدمت مركبة فضائية يبلغ وزنها 1100 رطل بكويكب يبلغ قطره 525 قدماً عن عمد بسرعة تزيد على 14000 ميل في الساعة.

وأكدت وكالة "ناسا" في الـ 11 من شهر تشرين الأول (أكتوبر) أن تأثير اختبار إعادة توجيه الكويكب قد غيّر مداره أكثر مما كان متوقعاً. وبفضل "DART"، أعاد البشر توجيه كويكب للمرة الأولى.

وتمنح هذه التجربة علماء الفلك الأمل في أنه ربما يمكننا فعل ذلك مرة أخرى لتجنب نهاية العالم.

كاميرا "LSST" بواسطة مرصد "SLAC / Vera C. Rubin": كاميرا بدقة 3200 ميغابيكسل

كاميرا 1.jpeg
 

قريباً جداً، سيوفر مرصد "Vera C. Rubin" في الصحراء العالية بشمال تشيلي لعلماء الفلك ما سيكون تقريباً عرضاً حياً لسماء نصف الكرة الجنوبي. للقيام بذلك، سيعتمد على أكبر كاميرا في العالم مع عدسة بعرض 5 أقدام، وستكون قادرة على التقاط صور مذهلة تبلغ دقتها 3200 ميغابيكسل.

"Starliner" من شركة "بوينغ": طريقة جديدة للوصول لمحطة الفضاء الدولية.

محطة.jpg
 

بعد سنوات من مشكلات في الميزانية، والتأخيرات الفنية، وإخفاقات الاختبار، اقلعت كبسولة طاقم "Starliner" التي طال انتظارها أخيراً في السماء ووصلت إلى وجهتها.

وأطلقت المركبة "تجريبي" غير مأهول في شهر أيار/مايو بنجاح، ورست في محطة الفضاء الدولية، وهبطت مرة أخرى على الأرض.

الآن، تستعد شركة "بوينغ" ووكالة "ناسا" لأول اختبار لمركبة "Starliner" مزودةً بطاقم بشري، ومن المقرر إطلاقه في عام 2023.