الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

محدث نذير بإشعال المنطقة.. إدانات فلسطينية لاقتحام "بن غفير" "الأقصى"

حجم الخط
بن غفير
رام الله - وكالة سند للأنباء

أدانت فصائل ومؤسسات فلسطينية، اليوم الثلاثاء، اقتحام وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى، مؤكدةً أنها جريمة "تصب النار على الزيت" ونذير باشتعال المنطقة بأكملها.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن محاولات تغيير الواقع في التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى مرفوضة ومصيرها الفشل، مؤكداً أن القدس والمقدسات "خط أحمر لا يمكن تجاوزه".

وأكد " أبو ردينة" في تصريحات صحفية، أن استمرار الاستفزازات الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية سيؤدي إلى المزيد من التوتر والعنف وتفجر الأوضاع.

 

بدورها، بيَّنت حركة "حماس"، أن اقتحام "بن غفير" للمسجد الأقصى بحماية مشددة، سلوك إجرامي يكشف حالة الرّعب والخوف التي يعيشها قادة الاحتلال في مواجهة الحق الفلسطيني في مدينة القدس و "الأقصى".

وشددت "حماس" في تصريح صحفي تابعته "وكالة سند للأنباء"، أن هذا الاقتحام عدوان سافر ومحاولة يائسة لن تغير تاريخ وإسلامية القدس و"الأقصى".

وفي سياق متصل، أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، أن اقتحام المسجد الأقصى ليس خطوة فردية، إنما جرت بموافقة حكومة الاحتلال؛ لتنفيذ مخططاتهم التهويدية، الرامية تغيير الطابع العربي الاسلامي للمدينة المقدسة، والمسجد الأقصى.

"القدس": أفعال "بن غفير" ستفجر المنطقة بالكامل

حذر وزير الأوقاف حاتم البكري من تمادي حكومة الاحتلال الإسرائيلي بهذه الانتهاكات، محملاً رئيسها بنيامين نتنياهو مسؤولية التصعيد بشكل عام.

من جانبه، عدت محافظة القدس تدنيس المتطرف "بن غفير" للمسجد الأقصى تطور خطير تحذر من عواقبه، داعيةً العالم أجمع لِلَجم أفعال "بن غفير" قبل أن تؤدي إلى تفجير المنطقة بشكل كامل.

وشبه نائب محافظ القدس عبد الله صيام اقتحام "بن غفير" لـ"الأقصى" باقتحام أرئيل شارون عام 2000، مشيراً إلى أن هذا الاقتحام "لن يمر مرور الكرام لأن القدس والضفة الغربية على صفيح ساخن".

بدوره أكد الشيخ عكرمة صبري، أن ما قام به المتطرف إيتمار بن غفير "غدر"، ومحاولة إسرائيلية للسيطرة على المسجد الأقصى، لضرب السيادة العربية والإسلامية والوصاية الأردنية عليه.

وفي السياق، قالت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، إن اقتحام المسجد الأقصى "يصب الزيت على النار ويتحدّى إرادة شعبنا".

وأكدت "الشعبية" في بيان وصل "وكالة سند للأنباء" أن الكلمة الأخيرة ستكون للشعب الفلسطيني وسواعده المقاوِمة.

ولفتت إلى أن حكومة الاحتلال بتشكيلتها الحاليّة تنذر بعدوانٍ أوسع على فلسطين، مهيبةًب الاستعداد جيدًا وبشكلٍ موحّد للتصدي لهذا العدوان.

وطالبت "الشعبية" المجتمع الدولي بالتدخّل قبل فوات الأوان، لإيقاف هذا العدوان الذي قد يؤدّى لانفجار المنطقة بأكملها.

من جانبها، دعت حركة المجاهدين الشعب الفلسطيني إلى النفير وشد الرحال نحو القدس والرباط في المسجد الأقصى، والتصدي لإجرام الاحتلال المتواصل بحق "الأقصى".

وصباح اليوم اقتحم وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الخاصة، بعد ساعات من إعلانه عن تأجيل خطوة اقتحام "الأقصى" إلى موعد لاحق.