الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

إدانات دولية وعربية لاقتحام "بن غفير" المسجد الأقصى

حجم الخط
بن غفير
القدس -وكالة سند للأنباء

أدانت العديد من الدول، اليوم الثلاثاء، اقتحام المتطرف "بن غفير" باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الخاصة، وذلك بعد ساعات من إعلانه التراجع مؤقتًا عن الاقتحام.

لبنان يدعو مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته

ودعت الخارجية اللبنانية مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته، والقيام بما يلزم للجم التدهور الخطير وردع الحكومة الإسرائيلية وإلزامها باحترام قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وقالت "الخارجية اللبنانية"، في بيان لها، إن هذا الانتهاك الخطير لحرمة المسجد الأقصى وكامل الحرم القدسي من قبل وزير في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، يؤشر إلى منحى السياسات المتطرفة التي بدأت تمارسها الحكومة الإسرائيلية حيال الشعب الفلسطيني وحقوقه ومقدساته.

ورأت في هذه الممارسات إعلانا واضحا من حكومة نتنياهو على سياستها العدوانية، ورفضها العملي لجهود السلام الهادفة إلى التوصل لحل على أساس الدولتين.

المغرب يدعو للحفاظ على الوضع القانوني في "الأقصى"

وفي السياق، دعت المملكة المغربية، للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس والمسجد الأقصى، والحد من التصعيد وتفادي الأعمال الأحادية والاستفزازية.

وأدانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة، اقتحام وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى المبارك.

الجزائر: اقتحام "الأقصى" انتهاك فاضح للشرعية الدولية

من جانبها، اعتبرت الجزائر خطوة الاستفزازية التي أقدم عليها "بن غفير" في اقتحام الأقصى انتهاك فاضح لقرارات الشرعية الدولية، وتحد سافر لمشاعر المسلمين والمسيحيين عبر العالم.

وأضافت الخارجية الجزائرية، في بيان لها، أن "هذا التصرف المدان والمرفوض، يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الممنهجة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ضمن مخطط توسعي بالغ الخطورة.

وأكدت، على حتمية توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، ووضع حد لهذه الممارسات الإجرامية التي تقوض فرص إحياء مسار السلام في الشرق الأوسط.

البحرين: اقتحام "الأقصى" استفزاز لمشاعر المسلمين

وفي السياق، اعتبرت مملكة البحرين اقتحام "بن غفير" المسج الأقصى استفزازا لمشاعر المسلمين، وانتهاكا لقواعد القانون الدولي.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها، على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، وعدم المساس بدور المملكة الأردنية في إدارة الأوقاف ورعاية وحماية الأماكن المقدسة بموجب القرارات الدولية.

ودعت إلى الامتناع عن أي أعمال من شأنها تأجيج التوتر في الأماكن المقدسة.

سلطنة عمان تدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته

ودعت سلطنة عمان، المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته نحو الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام العادل والشامل.

وأعربت وزارة الخارجية العمانية، اليوم الثلاثاء، عن استنكار سلطنة عُمان وإدانتها للممارسات الاستفزازية المستمرة واللامشروعة لـ"إسرائيل"، وتمكينها لأحد مسؤوليها المتطرفين من اقتحام باحات المسجد الأقصى، وما يمثله ذلك من استفزاز وتأجيج لمشاعر المسلمين وانتهاك للقانون الدولي.

إيران تحذر من الأعمال الاستفزازية للحكومة الإسرائيلية الجديدة

وحذرت إيران، من الأعمال الاستفزازية للحكومة الإسرائيلية الجديدة، عقب اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى المبارك. "

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، إن القدس هي العاصمة الدائمة والأبدية لفلسطين، وأي تدنيس لأماكن فلسطين المقدسة، بما في ذلك المسجد الأقصى، يعتبر انتهاكا للقانون الدولي وإهانة لقيم ومقدسات العالم الإسلامي.

وأشاد بنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، محذرا من أي مغامرة وتحرك استفزازي من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد كنعاني أن قضية فلسطين والقدس هي الأولوية الأولى للعالم الإسلامي، وقال إنه واجب على جميع الأحرار في العالم، وخاصة الدول والحكومات الإسلامية، العمل بشكل موحد للدفاع عن القدس ومواجهة عدوان الاحتلال.

موريتانيا تؤكد موقفها الثابت الداعم للشعب الفلسطيني

من جانبها، أكدت موريتانيا موقفها الثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعمها لكل الجهود والمساعي لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة.

واستنكرت وزارة الشؤون الخارجية الموريتانية في بيان صدر عنها، بشدة اقتحام وزير في الحكومة الإسرائيلية لباحات المسجد الأقصى المبارك، في خرق واضح للقانون الدولي، واستفزاز سافر لمشاعر الأمة الإسلامية.

واقتحم صباح اليوم المتطرف "بن غفير" باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الخاصة، وذلك بعد ساعات من إعلانه التراجع مؤقتًا عن الاقتحام.

وكان "بن غفير" قد أجرى الليلة الماضية تقييمًا للوضع مع مفوِّض الشرطة، وقائد لواء القدس، والتقى برئيس جهاز "الشاباك"، وتم الإجماع "أنه ليس هناك ما يمنع من تنفيذ الاقتحام" وفق ما أوردته القناة 12 الإسرائيلية.

ولفت المجتمعون إلى أنّ "التراجع أمام التهديدات سيكون بمثابة مكافأة للإرهاب، وإضفاء للشرعية على الأعمال ضدّ إسرائيل" على حد تعبيرهم.