الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث إدانة دولية لاقتحام "بن غفير" للمسجد الأقصى

حجم الخط
اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
عمان - وكالة سند للأنباء

أثار اقتحام وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى، اليوم الثلاثاء، ردود فعل غاضبة على الصعيدين العربي والفلسطيني.

الأردن: اقتحام "بن غفير" للأقصى خرق للقانون الدولي..

واعتبرت الخارجية الأردنية، أن اقتحام "بن غفير" للمسجد الأقصى، خطوةً استفزازية وخرقًا فاضحًا ومرفوضًا للقانون الدولي.

وأدانت الخارجية الأردنية في بيانٍ لها، اقتحام "بن غفير"، مؤكدًة أن الاعتداءات المتواصلة على المقدسات تنذر بالمزيد من التصعيد وتمثل اتجاهًا خطيرًا يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فورًا.

وحمّلت الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عن التبعات الخطيرة لهذا التصعيد الذي يقوض كل الجهود المبذولة للحؤول دون تفاقم العنف الذي يهدد الأمن والسلم.

مصر تُحذّر من تبعات الاقتحام على أمن المنطقة..

حذرت جمهورية مصر العربية من التبعات السلبية لمثل هذه الإجراءات على الأمن والاستقرار في المنطقة والأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيةً كافة الأطراف إلى ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية والامتناع عن أي إجراءات من شأنها تأجيج الأوضاع.

وأعربت مصر عن أسفها لاقتحام "بن غفير" المسجد الأقصى المبارك، برفقة عناصر متطرفة تحت حماية القوات الإسرائيلية.

وأكدت مصر رفضها التام لأي إجراءات أحادية مخالفة للوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس.

الكويت: اقتحام "بن غفير" للأقصى يشكل استفزاز لمشاعر المسلمين..

وشدد الخارجية الكويتية، أن اقتحام "بن غفير" للأقصى يشكل استفزازًا لمشاعر المسلمين وانتهاكًا لقرارات الشرعية الدولية.

وأضافت أن الاقتحام يأتي في إطار محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلية المستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، ومقدساتها.

ودعت دولة الكويت المجتمع الدولي إلى التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني لا سيما في القدس ومقدساتها.

وحذرت من مغبة هذه الانتهاكات التي تنذر بالمزيد من التصعيد، محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة لتداعيات هذه الانتهاكات.

السعودية تجدد وقوفها بجانب الفلسطينيين..

وأعربت وزارة الخارجية السعودية المملكة لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات تقوّض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

وجددت التأكيد على موقف المملكة بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

الإمارات تطالب بتوفير الحماية لـ"الأقصى"..

طالبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بتوفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه، واحترام دور الأردن في رعاية المقدسات.

ودعت السلطات الإسرائيلية إلى خفض التصعيد، وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

وشددت "الوزارة" على أهمية دعم الجهود المبذولة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدما، ووضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين.

البرلمان العربي يرفض المساس بالوضع القائم في "الأقصى"..

رفض البرلمان العربي محاولات المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، والسعي لتقسيمه زمانياً ومكانياً.

وشدد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وعدم المساس بدور المملكة الأردنية الهاشمية في إدارة الأوقاف ورعاية وحماية الأماكن المقدسة بموجب القانون الدولي.

وجدد البرلمان العربي دعوته للمجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في التهدئة، والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته الدينية ووقف الانتهاكات السافرة للقوة القائمة بالاحتلال.

قطر تحذر من سياسة الحكومة الإسرائيلية..

وحذّرت وزارة الخارجية القطرية، من السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن محاولات المساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى هو اعتداء على المسلمين حول العالم.

وحمّلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن هذه السياسة التصعيدية الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

وجددت الخارجية، التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيود.

تركيا تدعو للحفاظ على قدسية الأماكن الدينية..

وقالت الخارجية التركية، إنها نشعر بالقلق، وأدانت العمل الاستفزازي الذي قام به "بن غفير"، ضد المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

ودعت الخارجية التركية "إسرائيل" إلى التصرف بمسؤولية، لمنع مثل هذه الاستفزازات التي من شأنها أن تنتهك مكانة وقدسية الأماكن الدينية في القدس وتسبب التصعيد في المنطقة.

وصباح اليوم، اقتحم المتطرف إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الخاصة، وذلك بعد ساعات من إعلانه التراجع مؤقتًا عن الاقتحام.

وهذا الاقتحام هو الأول للمتطرف "بن غفير" بعد تعيينه رسميًا كوزير للأمن القومي في الحكومة التي أدت اليمين الدستوري يوم الخميس المنصرم أمام الكنيست الإسرائيلي.