الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"هنية": انتصار الأسير "يونس" يمثل انتصاراً للمقاومة

حجم الخط
إسماعيل هنية
الدوحة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، مساء اليوم الخميس، إن انتصار الأسير كريم يونس، يمثل انتصارًا للأحرار وللعدالة الإنسانية، والمقاومة ضد الظلم والاستعمار.

وأضاف هنية، خلال اتصال هاتفي مع الأسير يونس، أن انتصاره يمثل الصبر الاستراتيجي حتى طرد الغزاة المحتلين وإزاحة الظلم التاريخي الذي عانت منه فلسطين، وما زالت تواجهه جيلًا وراء جيل من أجل الحرية التي يتطلع لها كل أحرار الدنيا.

وجدد هنية، التأكيد للمحرر يونس، ولكل الأسرى الفلسطينيين عهد المقاومة ألا تخذلهم أبدًا مهما كانت التحديات والعقبات، كي تشرق عليهم شمس الحرية.

وقال هنية خلال الاتصال "نبارك للمناضل الكبير كريم يونس ولأسرته وللشعب الفلسطيني عامة، وأهالي بلدة عارة، هذه الحرية التي تحكي قصة البطولة وانتصار الإرادة الوطنية الفلسطينية على سنوات الأسر، والإصرار على الحرية والعودة والاستقلال والقدس".

من جانبه عبّر الأسير المحرر كريم يونس عن شكره وتقديره للاتصال، مؤكداً أن الأسرى والشعب الفلسطيني يخوضون معركة كبرى عنوانها الحرية للأسرى بشكل خاص، ولشعبنا بشكل عام.

وقال إن الانتصار على السجان هو عنوان للانتصار الكبير، مشيرًا إلى وحدة الأسرى في سجون الاحتلال، ووحدة الشعب الفلسطيني خلف قضية الأسرى وبذل الجميع جهودهم من أجل حريتهم وانعتاقهم من سجون وزنازين الأسر.

وأفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، عن عميد الأسرى الفلسطينيين الأسير كريم يونس، بعد 40 سنة قضاها في السجون، فقد خلالها والده ووالدته.

والمحرر كريم يونس، من مواليد 23 تشرين ثان/ نوفمبر 1958، في بلدة عارة بالداخل المحتل هو الابن الأكبر لعائلته.

ودرس "كريم" الابتدائية في عارة، والإعدادية في عرعرة، والثانوية في السالزيان في مدينة الناصرة، والتحق بجامعة "بن غوريون" في بئر السبع لدراسة الهندسة الميكانيكية، وفي السنة الثانية من دراسته، ومن على مقاعد الدراسة، اُعتقل في 6 يناير 1983.

وتعرّض كريم يونس لتحقيق قاسٍ وطويل، وحكم عليه الاحتلال بالإعدام في بداية أسره، ولاحقا بالسّجن المؤبد "مدى الحياة"، ثم جرى تحديد المؤبد له لاحقًا بـ 40 سنة.

وفي عام 2013، وفي ذكرى اعتقاله الـ 30 توفي والده الحاج يونس يونس، وبعد 39 سنة من الانتظار وفي تاريخ الخامس من أيار/ مايو 2022، توفيت والدته صبحية يونس.

ويعد كريم يونس واحدًا من 25 أسيرًا يعتقلهم الاحتلال منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو أي قبل عام 1993، حيث رفض وعلى مدار عقود الإفراج عنهم، رغم مرور العديد من صفقات التبادل، والإفراجات وكان آخرها عام 2014.