الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الرئيس البرازيلي يُقيل سفير بلاده في "إسرائيل"

حجم الخط
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا.jpg
برازيليا - وكالة سند للأنباء

أقال الرئيس البرازيلي الجديد، لولا دا سيلفا، سفير بلاده في "إسرائيل" جيرسون فيرينتس، في خطوة وصفتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بـ "المفاجئة" لحكومة بنيامين نتنياهو.

وقال موقع "واي نت" التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إنه تم إقالة سفير البرازيل لدى تل أبيب من منصبه يوم الثلاثاء في واحدة من أولى التحركات التي قام بها الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا منذ توليه منصبه.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه تم تعيين "فيرينتس" من قبل سلف "لولا"، جايير بولسونارو كـ "معين سياسي" في أوائل عام 2021، والآن قد تشير إقالته إلى تحول في السياسة تجاه إسرائيل.

وصرح وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، عند تشكيل الحكومة الجديدة، بأنه "في ظل حكومة لولا التي تولت السلطة في بداية يناير، فإن البرازيل ستتعاون مع الدول العربية، وفي مقدمتها فلسطين".

ونوه الموقع إلى أن "العلاقات بين برازيليا وتل أبيب كانت جيدة خلال فترة ولاية بولسونارو، إلى أن البرازيل غيرت في عهده أنماط التصويت التقليدية لها في الأمم المتحدة ودعمت إسرائيل بالمنظمات الدولية".

وذكر أن "السفير البرازيلي المقال لعب دورًا في تعميق العلاقات العسكرية بين بلاده وإسرائيل، وكان يعمل من أجل نقل السفارة البرازيلية من تل أبيب للقدس، إلا أن ذلك لم يتم تنفيذه بسبب ضغوط عربية".

وبين "واي نت"، أن السفير المقال كان له دور مؤخرًا في عدم تصويت ممثلي دولته بالأمم المتحدة لصالح المقترح الفلسطيني الخاص بالحصول على رأي محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وفي بداية يناير 2023، أدى السياسي "دا سيلفا"، اليمين الدستورية لولاية ثالثة كرئيس للبرازيل، ليصبح الرئيس التاسع والثلاثين لهذه الدولة، بعد أن شغل هذا المنصب خلال ولايتين متتاليتين من يناير 2003 إلى ديسمبر/كانون الأول 2010.

ويعتبر الرئيس البرازيلي الجديد من أبرز الداعمين للقضية الفلسطينية، حيث اعترف بدولة فلسطين خلال فترة رئاسته عام 2010.

وزار "دا سيلفا" الضفة الغربية عام 2010، والتقى مسؤولين فلسطينيين على رأسهم الرئيس محمود عباس، كما أنه زار ضريح الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ووضع عليه إكليلا من الزهور.

ورفض في الوقت ذاته وضع إكليل على قبر ثيودور هرتزل في نفس الزيارة.