الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"ارفع علمك".. حملة تواجه قرار "بن غفير" بمنع رفع العلم الفلسطيني

حجم الخط
ارفع علمك
غزة - أحلام عبد الله - وكالة سند للأنباء

لا يدع وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي "ايتمار بن غفير" وسيلة لمحاربة الوجود الفلسطيني في الداخل المحتل، إلا ويسلكها منذ توليه منصبه في الحكومة الموسومة بأكثر الحكومات الاحتلال تطرفًا، ليكون آخرها إيعازه للشرطة الإسرائيلية بحظر رفع أي علم فلسطيني، في المجال العام.

إلا أن فلسطينيي الداخل المحتل، لم يسلّموا بقرار "بن غفير"، وقرروا مواجهته بحملة شعبية حملت وسم "ارفع علمك"، دعوا فيها لرفع العلم الفلسطيني في كل أماكن تواجد الفلسطينيين في الداخل والخارج.

وقبل أيام، قال "ايتمار بن غفير" في تغريدة عبر "تويتر": "وجهت الشرطة اليوم لفرض حظر رفع أي علم فلسطيني، أو أي علم يظهر تماهيه مع منظمة إرهابية أو يحرض ضد دولة إسرائيل، سنكافح الإرهاب وتشجيع الإرهاب بكل قوتنا".

حملة قديمة جديدة

"وكالة سند للأنباء"، حاورت القائمين على الحملة إلا أنهم رفضوا الإفصاح عن هويتهم خشية ملاحقة الاحتلال لهم.

ويقول أحد القائمين عليها: إن "الحملة قديمة وليست موسمية وتدعو لرفع العلم الفلسطيني من قبل الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم بالداخل والخارج"، موضحًا أنها تهدف لتشجيع الفلسطينيين على عدم الاستجابة لمطالب الاحتلال، لأنه يسعى من وراء القرار لطمس هويتهم.

ويشير "ضيف سند" لوجود تفاعل كبير بين الفلسطينيين في الداخل والخارج مع الحملة، من خلال التغريد على وسم "#ارفع_علمك" على "تويتر" وبقية منصات التواصل الاجتماعي، ونشر صور وفيديوهات للعلم الفلسطيني.

ويشير إلى أنّ الحملة شملت مختلف مواقع التواصل، وسجل العشرات من النشطاء والإعلاميين فيديوهات نشرت عبر صفحاتهم الخاصة وهم يرفعون العلم الفلسطيني.

وتدعو الحملة أهالي الداخل والضفة لرفع علم فلسطين فوق أسطح منازلهم ردًا على قرار "بن غفير"، وتطالب الشعوب العربية والأجنبية بالتضامن مع الفلسطينيين ميدانيا وافتراضيا ونشر صورة العلم الفلسطيني في كل مكان.

وتفاعل الناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي مع وسم "#ارفع_علمك"، داعين لرفع علم فلسطين في كل الميادين.

الفلسطيني زكريا أبو سليمة تفاعل على صفحته الشخصية على "فيسبوك" مع وسم الحملة، وقال في منشور له: "تلك هي الحقيقة التي لن تغيب عن أذهاننا على مر السنين، ولن تكتمل فرحتنا إلا برفع علم فلسطين، خفاقا عاليا على ربوع فلسطين، كل فلسطين".

ارفع علمك (5).jpg
 

فيما غرد حساب باسم "أبو عبد الله" قائلًا: "ارفع علم بلادك بإيدك.. وبصوت كرامتك، ارفعوا أعلام فلسطين في كل الميادين، ارفعوا علمنا الغالي في العالي".

ارفع علمك (3).jpg
 

أما أحمد حسني فقد تفاعل مع الحملة بإرفاق صورة للعلم، وكتب: "سيظل العلم الفلسطيني، قاهراً للأعداء، ومستفزا لهم لما يرمز إليه من قوة هذا الشعب الجبار وتحديه لأحلك الظروف ومواجهته لأشد الأعداء".

ارفع علمك (4).jpg
 

قرار جائر..

وأصدر المفتش العام لشرطة الاحتلال "يعقوب شبتاي" قبل أيام، أوامر بمنع رفع العلم الفلسطيني في "الأماكن العامة" بالقدس والداخل المحتل، بعد تلقيه أوامر من "بن غفير"، الذي عدُّ رفع الأعلام الفلسطينية "دعمًا للإرهاب وتحريض ضد إسرائيل".

وجاء قرار "بن غفير" عقب حفل استقبال الأسير المحرر كريم يونس بعد قضائه أربعين عامًا في سجون الاحتلال، والذي أقيم في منطقة وادي عارة بالداخل المحتل قبل أيام، والذي رفع فيه العلم الفلسطيني.

قناة (12) الإسرائيلية الخاصة، أشارت عقب حفل استقبال الأسير المحرر "يونس" إلى توتر شديد بين بن غفير والشرطة الإسرائيلية، بعد تجاهل الأخيرة تعليماته لمنع الاحتفالات بتحريره.

ارفع علمك (6).jpg
 

إدانة دولية..

منظمة العفو الدولية "أمنستي"، قالت بدورها إن قرار"بن غفير" بمنع رفع العلم الفلسطيني والتلويح به بالداخل المحتل محاولة جبانة ومتوقعة لطمس هوية شعب ومخالف لمواثيق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان".

وأدانت المنظمة، قرار حظر الأعلام موضحةً أن: "هذا القرار يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات المصممة لإسكات المعارضة وتقييد الاحتجاجات، بما في ذلك تلك التي يتم تنظيمها دفاعًا عن الحقوق الفلسطينية".

وشددت أن لدى "إسرائيل" تاريخًا طويلًا في محاولة قمع العلم الفلسطيني الذي يرمز للوحدة ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني.

وتابعت: "هذا السلوك معروف منذ فجر التاريخ في الأنظمة القمعية والدكتاتورية حول العالم، قمع حرية التعبير هو مجرد بداية وتمهيد لقمع أقليات ومجموعات مستضعفة أخرى ومصادرة حقها في التعبير".

وطالبت منظمة العفو الدولية سلطات الاحتلال بالتراجع عن التعليمات التي أصدرها، محذرة من أن هذه التعليمات تشكل انتهاكا واضحا للمواد 2 و7 و 19 و 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة، والتي تشكل حجر أساس للقانون الدولي.

ارفع علمك (2).jpg