الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص بالفيديو "أبو حسنة" يتحدث عن أزمة "أونروا" المالية وإضراب الموظفين

حجم الخط
عدنان أبو حسنة
غزة-وكالة سند للأنباء

تحدث الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في قطاع غزة عدنان أبو حسنة اليوم الاثنين، عن تفاصيل الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة، في ظل تصاعد احتجاجات الموظفين لديها؛ للمطالبة بحقوقهم المالية والوظيفية.

وقال "أبو حسنة" في لقاءٍ مصور مع "وكالة سند للأنباء" إن "أونروا" تعاني من مشكلة مالية صعبة، فقد أنهينا العام الماضي 2022 بحوالي 75 مليون دولار ديون مرحلة للعام 2023، واصفًا العام الجاري بأنه "صعب جدا عليهم".

وأشار إلى أن "أونروا" تبذل جهودها لجمع الميزانية المطلوبة من الدول المانحة، متوقعًا أن يستفيد قطاع غزة بـ600 مليون دولار من برامج "أونروا" المختلفة.

وبحسب ما جاء في حديث "أبو حسنة" فإن عدد من يستفيدون من الكوبونات الغذائية في القطاع سيصل إلى مليون و200 ألف نسمة حتى نهاية العام الجاري.

وبشأن الفعاليات التي ينظّمها اتحاد الموظفين في "أونروا" احتجاجا على عدم تلبية الوكالة لمطالبهم و"مساسها بأمنهم الوظيفي"، لفت عدنان أبو حسنة إلى أنّ المفاوضات مستمرة بين الاتحاد وإدارة الوكالة، وتم التوصل لتفاهمات في بعض القضايا، فيما لايزال بعضها عالقًا.

وعقّب على خطوة الإضراب الشامل الذي عمّ جميع مرافق الوكالة اليوم في قطاع غزة قائلًا: "كنا نتمنى ألا تغلق المدارس هذا اليوم، وأن يتم حل كل الإشكالات بالحوار، وكل ما نحتاجه هو الوقت".

وأوضح "أبو حسنة" أنه تم تحويل 750 موظف من بند العقد اليومي إلى عقود ثابتة لمدة 3 سنوات، مردفًا أنّ هناك نية لدى "أونروا" بفتح مئات الوظائف في القطاع الصحي، لكن الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة تحول دون إتمام ذلك.

ودعا "أبو حسنة" لإعادة سير العملية التعليمية وعدم إدخالها ضمن الإضراب، وعدم إغلاق العيادات الصحية، مشيرا إلى أن الحوار والوقت كفيلين بتلبية مطالب اتحاد الموظفين.


وفي تصريحٍ سابق مع "وكالة سند للأنباءقال رئيس اتحاد موظفي "أونروا" في غزة أحمد موسى، إن خطوة الإضراب الشامل ليومٍ واحد جاءت؛ بسبب تباطؤ إدارة الوكالة عن تلبية مطالب اتحاد الموظفين، وأبرزها ارتفاع نسبة العقود اليومية.

ويُطالب الاتحاد بالالتزام بنسبة 7.5% من موظفي المياومة وتوظيف كافة الشواغر، وتثبيت بدل المتقاعدين بشكل شهري واستبدال كل متقاعد بموظف دائم.

كما يطالب الاتحاد بـ "توظيف أذنة مدارس وعمال صحة بيئة، في ظل الحاجة لنحو 700 عامل، إلى جانب تعيين موظفين ثابتين بدل البطالة التي بلغت نسبتها 35%.

وشملت المطالب وفق أحمد موسى، "إلغاء قانون التوظيف على أسس اجتماعية، والاعتماد على الكفاءة ونتائج الاختبارات والمقابلات" 

ويبلغ عدد موظفي "أونروا" في قطاع غزة في الدورة الحالية 13 ألف موظف، _والكلام لموسى_ لكنه انخفض لـ8 آلاف موظف، بسبب عدم توظيف بديل للعاملين المتقاعدين والمتوفيين.

وعام 1949 تأسست وكالة "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لمساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس بالأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، لحين التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.