الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالفيديو "IHH" التركية تشيد بالدعم العربي والإسلامي لمتضرري الزلزال

حجم الخط
رجل دفاع مدني يُنقذ طفلة
غزة/ إسطنبول - وكالة سند للأنباء

أشاد رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية "IHH"، بولنت يلدريم، بالدعم العربي والإسلامي لمتضرري الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا والشمّال السوري فجر الاثنين الماضي.

وقال "يلدريم" في تصريح صحفي عند وصوله للأراضي السورية المتضررة تابعته "وكالة سند للأنباء": "رأينا هنا انعكاس المساعدات القادمة من تركيا والعالم الإسلامي ودول العالم وخاصة المساعدات القادمة من الخليج، وليس فقط من المنظمات التركية التي نحن على صلة بها".

وتابع: "المنظمات السورية تعمل بشكل جيد هنا، وقد حقق العالم الإسلامي تقدمًا مهما للغاية على مستوى منظمات المجتمع المدني ومنظمات العون الإنساني".

ووصف "يلدريم" "سعادة" من يتلقون المساعدات عند مشاهدتهم لحجم التضامن معهم، مضيفًا: "منظمات المجتمع المدني والمنظمات الخيرية كالملائكة، تراهم تارة في مكان ما يوزعون الحساء، تارة أخرى يقومون بأعمال البحث والإنقاذ، وتارة أخرى يقدمون الدعم النفسي، وتارة رابعة في مكان ما يوصلون أصواتهم للعالم".

وفي حديثه عن جهود الإنقاذ المبذولة، قال: "معظم من تحت الأنقاض ماتوا في سوريا، رغم أن عمال الإنقاذ السوريين أكثر احترافًا وخبرة ويتحركون بسرعة؛ لأنهم يعملون بين الحطام تحت القصف المستمر، لكن الخسائر هنا في الأرواح أعلى بكثير لأن المباني متهالكة".

ووجه شكره للدول والمنظمات التي قدّمت المساعدات، مردفًا: اليوم وصل بنا الحال إلى أن نرى المساعدات تأتي من غزة لتركيا، وتأتي من سوريا إلى تركيا، وتذهب مساعدات من تركيا إلى سوريا وغزة".

وختم "يلدريم" حديثه: "أناشدكم إخواني خاصة في العالم العربي والإسلامي وتركيا، السوريون يعانون بالفعل منذ 12 عامًا، والآن تضاعفت آلامهم، الآن هم بحاجة ماسة إلى مزيد من المساعدة، ونحن سنقف بجانبهم".

وفي السياق أكد رؤساء الجاليات والجمعيات والمؤسسات العربية في تركيا، أمس الثلاثاء، عن تضامنهم الكامل ووقوفهم إلى جانب تركيا "في مصابها الأليم عقب زلزالين مدمرين وعشرات الهزات الارتدادية جنوبي البلاد".

وتحت عنوان "دعوة للتضامن والإغاثة ورد الجميل" شدد بيان مشترك صادر عن الجاليات والمؤسسات العربية في تركيا على ضرورة التضامن مع تركيا.

ووقّع على البيان عن ما يزيد 50 جهة من الجاليات ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الشبابية والطلابية العاملة في تركيا.

ودعا الجاليات والمؤسسات العربية كافة المنتسبين إليها "بتقديم كافة أنواع الدعم بالتبرع المادي والعيني للجهات الرسمية والمنظمات، وتنظيم قوافل إغاثة، لإنقاذ العالقين، وإسعاف المصابين، وإيواء المشردين، وتخفيف آثار الزلزال المدمر".

وأردف البيان: "نعلن جاهزية متطوعينا للمشاركة مع كافة مؤسسات المجتمع التركي في تخفيف آلام الزلزال في المناطق المنكوبة في تركيا وسوريا".

وتسبب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا والشمّال السوري (قوّته 7,8 درجات) ، بمقتل أكثر من 9600 آلاف شخص وإصابة مئات الآلاف ، في حصيلة غير نهائية، فيما لا تزال مئات العائلات عالقة تحت الأنقاض، فضلًا عن تدمير هائل لحق بالمباني والممتلكات.