الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

فصائل تدين التراجع الفلسطيني عن مشروع قرار إدانة الاستيطان

حجم الخط
eybon-1650399487.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

أدانت فصائل فلسطينية، اليوم الثلاثاء، ما أسمته "التراجع الفلسطيني الرسمي" عن مشروع قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي واستبداله ببيان رئاسي.

وقالت الفصائل الفلسطينية في بيان مشترك، إن ما قامت به السلطة الفلسطينية من صفقة مقابل التراجع عن موقفها "مرفوض شعبيا ووطنيا وسياسيا".

وأضافت أن هذا "التراجع" يتزامن مع "تصاعد الحالة الكفاحية النضالية الفلسطينية ضد الاحتلال وحكومته اليمينية الفاشية وسلوكها المتوحش الهادف للقضاء بشكل كامل على الفلسطيني أينما كان".

كما يأتي "في ظل ما تتعرض له القدس من مشاريع تهويد وطرد وتهجير، وفي ظل التوحّش الصهيوني الاستيطاني ومُضيّه في تنفيذ مخططات الضم على أرض الواقع عبر شرعنة البؤر الاستيطانية".

وأشارت إلى أن توقيته يتزامن مع "ما يتعرض له الأسرى من اعتداءات على كرامتهم وإنسانيتهم عبر تشديد ظروف اعتقالهم".

وكان من المقرر أن يعقد مجلس الأمن، أمس الإثنين، جلسة لمناقشة مشروع قرار يطالب إسرائيل بـ"الوقف الفوري والكامل" لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967م. لكن تم استبدال مشروع القرار ببيان رئاسي للمجلس أدان فيه الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في الأراضي الفلسطينية.

وكانت الإمارات قد وزعت يوم الأربعاء نص مشروع القرار على دول مجلس الأمن كانت قد صاغته بالتنسيق مع الفلسطينيين، ويتضمن أن "إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ليس صحيحا من الناحية القانونية ويمثل انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي".

ويفترض أن تتم هذه الخطوة بعد أن أصدرت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تراخيص لتسعة بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

وقال الفصائل الفلسطينية، "إن الواجب الوطني يفرض البناء على المقاومة الشعبية المتصاعدة ضد الاحتلال، والمراكمة عليها، بما يعزز من صمود شعبنا ومواجهته للاحتلال".

وأضافت أن "الاحتلال وحكومته الفاشية لن يتراجعوا عن مخططاتهم وسياساتهم إلا بمقاومة ميدانية شاملة تقودها قيادة وطنية موحدة تحفظ حقوق شعبنا وتصون تضحياته وصولاً إلى تحرير أرضه ومقدساته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وشددت على أنه آن الأوان للذهاب نحو استراتيجية وطنية موحدة يتفق عليها الكل الفلسطيني، وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على مبدأ مشاركة الجميع.

والفصائل الموقعة على البيان المشترك هي: حركة حماس، حركة الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حركة المبادرة الوطنية، الجبهة الشعبية-القيادة العامة، طلائع حرب التحرير الشعبية- الصاعقة.

ومساء الأحد، قال موقع "والا" الإسرائيلي، إن الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية توصلتا إلى اتفاق بوساطة أمريكية؛ لخفض التصعيد في الضفة الغربية مقابل خطوات ستُتَّخذ من الطرفين.

وأوضح الموقع الإخباري، أن الاتفاق سيُبنى على وقف البناء في المستوطنات، ووقف هدم منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية ومدينة القدس، ووقف الاقتحامات بشكل مؤقت، مقابل تعليق السلطة نشاطها ضد "إسرائيل" في الأمم المتحدة.