الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الآلاف يحيون يوم الأسير بغزة

حجم الخط
5bb66e1c8fc33623db5087ec2d44eb79.jpg
غزة - سند

أحيى الآلاف من أهالي قطاع غزة اليوم الأربعاء، ذكرى يوم الأسير الفلسطيني والذي يوافق اليوم السابع عشر من شهر إبريل/ نيسان من كل عام .

وانطلقت  الجموع من مفترق السرايا وسط مدينة غزة صوب مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر غرب المدينة وسط هتافات ولافتات داعمة للأسرى الفلسطينيين.

وأوضح القيادي في حركة حماس فتحي حماد أن انتصار إرادة الأسرى على الاحتلال، تحتاج لتشكيل جيش الوحدة والثوابت من الفصائل للوقوف خلفهم حتى تحريرهم بالكامل، وأن انتصارهم فاتحة خير لانتصار قادم في صفقة "وفاء الأحرار 2".

وقال إن قضية الأسرى كانت حاضرة خلال تفاهماتنا، وأصرينا بأنها لن تمض حتى تحل قضية الأسرى.

وشدد على أنه في حال لم يتم تنفيذ ما اتفق عليه "في انتصار الأسرى بأمعائهم"؛ سيبقى الباب مفتوحًا للجهاد والمقاومة من الوسائل الناعمة والخشنة.

لن تمر الصفقة

بدوره، أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام أن انتصار الأسرى في معركة "الكرامة 2" يؤكد أن قضيتهم حية، ولا يمكن لها أن تموت؛ حتى لو دخل الآلاف في السجون والمعتقلات.

وقال عزام: "هناك أكثر من مليون فلسطيني دخلوا الزنازين والسجون وخرجوا منها، دخلوا شامخين وخرجوا أكثر شموخًا".

وأضاف "رغم الخلط الواضح في القيم والمعايير؛ يؤكد أسرانا أنهم لا زالوا يتمسكون بالقيم، ومستعدين للموت كل ساعة من أجل الحق والعدالة والسلام والكرامة".

ونوه إلى أن الأسرى الذين  توحّدوا في الإضراب لمواجهة السجان؛ رسالتهم لنا أن اخرجوا من هذا الخلاف والانقسام.

وشدد عزام على أن صفقة القرن لا مكان لها "بقاموسنا وبرامجنا، ولن تمر الصفقة، ففلسطين باقية وحية".

القادم أصعب

من جانبه، أكد الأسير المحرر إبراهيم منصور خلال بيان الحركة الأسيرة أن اتفاق الأسرى مع إدارة سجون الاحتلال شمل إزالة أجهزة التشويش، والموافقة للمرة الأولى في تاريخ الحركة الأسيرة على تركيب هاتف عمومي في كل قسم من أقسام السجون؛ يبدأ العمل به في أقسام الأشبال والأسيرات ومستشفى سجن الرملة.

وذكر أن الاتفاق تضمّن إعادة الأوضاع لما كانت عليه قبل منتصف فبراير الماضي، والتراجع عن كل الإجراءات العقابية التي تلت ذلك، إضافة لإنهاء حالة العزل لأسرانا، وتحسين الظروف للأسرى المرضى بما يتلاهم مع ظروفهم الصحية والعلاجية.

وشدد  منصور أن المعركة لن تنتهي فصولها؛ فالأصعب هو تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وإذا ما كنّا علقنا اضرابنا سنكون على أهبة الاستعداد، وسنراقب بعين ساهرة مدى التزام مصلحة السجون الصهيونية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه".