الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

طريقة تحضير كيك البطاطس المهروسة بالخطوات

حجم الخط
كيكة البطاطس
بيروت-وكالات

من السهل جداً صنع كيك البطاطس المهروسة الشهية، فهي وجبة سريعة أو جانبية لا تكلف الكثير من المال أو حتى الخطوات، ودائماً ما تحقق نجاحاً كبيراً على طاولة الطعام، خاصة مع الأطفال.

هذه الوصفة يمكن التعديل عليها حسب الرغبة، وإضافة أو إزالة المكونات التي ترغبين في استغلالها لتعزيز المذاق، أو حتى ببساطة للتخلص من بقايا الطعام في الثلاجة، قبل أن تتلف في ابتكار لذيذ يعجب الجميع.

إذ يمكن تحضيرها باستخدام البصل الأحمر أو البصل الأخضر والبقدونس والثوم، وهي وجبة لها مذاق رائع بمفردها للشعور بالشبع، أو كطبق جانبي مع الوجبات الرئيسية، خاصة أطباق البروتين مثل الدجاج المشوي.

هذه الوصفة الشهية يمكن تحضيرها بسهولة في 30 دقيقة فقط، والمكونات المفصلة أدناه يمكن أن تكفي ما يصل إلى 4 أشخاص تقريباً.

أهم ملاحظة يجب مراعاتها عند تحضير المزيج لكيك البطاطس هي تحديد وزن البطاطس المهروسة النهائي، ثم إضافة ما يقل قليلاً عن ربع وزنها من الدقيق الأبيض متعدد الاستعمالات. إذ يساعد الدقيق على تماسك البطاطس وإبقائها في شكلها أثناء قلي أو خبز كعكات البطاطس في الفرن.

طريقة تحضير كيك البطاطس من الصفر

إذا لم يكن لديكِ بقايا طعام في الثلاجة، وتحتاجين إلى صنع كيك البطاطس من الصفر، فالأمر بسيط. كل ما عليكِ فعله هو سلق بعض البطاطس بقشرها لتعزيز المذاق والفوائد في كل واحدة، مع خدش القشرة بعمق 2 مل تقريباً لتسهيل عملية التقشير بعد السلق.

هذه الخطوة بالطبع تأتي بعد غسل البطاطس جيداً بفرشاة قوية للتأكد من التخلص من الأوساخ والأتربة، لأنها من النبات الجذرية التي يتم حصادها من تحت الأرض؛ ما يجعلها عرضة لحمل الطين والأوساخ.

وبعد السلق والتبريد، قشِّري البطاطس بعناية، ثم اهرسيها باستخدام الهراسة اليدوية أو عبر محضِّر الطعام الكهربائي دون أي إضافات.

وفي هذه المرحلة يمكن التحكم في مدى نعومة المزيج، وهرسه بشكل زائد للحصول على كيك البطاطس الخالي من التكتلات والقطع الملموسة، أو تركها مهروسة بشكل متوسط للحصول على قوام غني عند المضغ بعد مزجها ببقية مكوناتها.

وبالنسبة للخطوات، لا تستهلك الكثير من الوقت، فهي ببساطة:

مقادير كيك البطاطس

2 كوب من البطاطس المسلوقة والمهروسة.

1 كوب دقيق أبيض منخول لجميع الأغراض.

1 بصلة مقطعة مكعبات صغيرة.

1 بيضة واحدة من الحجم الكبير.

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون.

نصف ملعقة صغيرة ملح.

كوب زيت نباتي أو كمية حسب الحاجة.

خطوات التحضير

يتم خلط البطاطس المهروسة والدقيق والبصل والبيض والفلفل الأسود والملح في وعاء خلط عميق حتى تمتزج المكونات جيداً، وتصبح متماسكة نسبياً على غرار قوام خليط الكيك السميك.

بالنسبة لخطوات الطهي، هناك طريقتان، إحداهما ستكون نتيجتها مثل أقراص الطعمية المقلية بحجم أكبر قليلاً، والأخرى ستجعلكِ تحصلين على بان كيك البطاطس إذا كنتِ ترغبين في الحصول عليها بشكل صحي قليلاً وأقل بالنسبة للسعرات الحرارية.

طريقة القلي الأولى ببساطة هي من خلال تسخين الزيت النباتي في مقلاة على نار متوسطة، والانتظار حتى يبلغ حرارة مرتفعة كفاية لقلي أقراص كيك البطاطس.

وبعد اختبار سخونة الزيت بقطرة من الخليط، قومي بإسقاط كرات كيك البطاطس في الزيت الساخن. ودعيها دون تحريك حتى تُطهى وتتماسك ويصبح لونها بنياً ذهبياً من الأسفل، ثم اقلبيها على الوجه الآخر، واتركيها حوالي 4 إلى 5 دقائق لكل جانب للطهي؛ ثم ارفعي كل قرص بملعقة مصفاة الزيت وافرديها متباعدة على المناشف الورقية المطبخية للتخلص من الزيت الزائد.

أما بالنسبة لطريقة الطهي الثانية الأقل استهلاكاً للزيت، فيمكن ببساطة تحضير كيك البطاطس بطريقة طهي البان كيك المعتادة، وذلك عن طريق وضع القليل من الزيت في مقلاة مسطحة على نار متوسطة، ثم وضع طبقة رقيقة من الخليط والانتظار حتى تتماسك ثم قلبها على الجانب الآخر لكي تطهَى جيداً.

طريقة تقديم كيك البطاطس المهروسة

يتم تقديم البطاطس ساخنة بعد تزيينها بقليل من البصل الأخضر أو البقدونس المقطع بشكل خشن. كما يمكن تحضير بعض صلصات التغميس الجانبية للحصول على وجبة سريعة ومشبعة على طاولة طعامك.

يتناسب مع هذه الوصفة صلصات الطماطم الحريفة بالشطة والثوم المهروس والكاتشب، أو بصحن من جبن الشيدر الذائب، أو المايونيز المخفَّف بقليل من الصلصة الحارة، حسب الرغبة، أو حتى بتغميسها في سلطة الزبادي بالخيار والليمون.