الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بعد "الفصح اليهودي"..

السفير الأمريكي يُرجح دعوة نتنياهو للبيت الأبيض

حجم الخط
سفير واشنطن رفقة نتنياهو.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

رجح سفير الولايات المتحدة الأمريكية في "إسرائيل"، توماس نايدس، أن تتم دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لزيارة البيت الأبيض ولقاء الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وامتنع بايدن عن دعوة كهذه منذ تولي نتنياهو رئاسة الحكومة إثر توتر في العلاقات بين تل أبيب وواشنطن على خلفية طبيعة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة.

وصرح نايدس لإذاعة جيش الاحتلال صباح اليوم، في أعقاب إعلان نتنياهو، مساء أمس، عن تعليق تشريعات خطة حكومته لإضعاف جهاز القضاء.

وقال السفير الأمريكي إنه من الممكن أن تتم دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض بعد عيد الفصح اليهودي، الذي يصادف في الخامس من نيسان/ أبريل المقبل، ويستمر لأسبوع.

وتابع: "نتنياهو زار البيت الأبيض 50 مرة، وأنا متأكد أنه سيُدعى قريبًا جدًا لزيارة كهذه، وأرجح أنه سيُدعى بعد الفصح. ولا شك أنه سيلتقي مع بايدن في البيت الأبيض، فهما أصدقاء".

ورحب نايدس بإعلان نتنياهو تعليق تشريعات خطة إضعاف جهاز القضاء. مؤكدًا: "نمت جيدًا هذه الليلة. وأحيي رئيس الحكومة على إعلانه. وكما قال بايدن عدة مرات، نحن نؤيد تسوية وحوار".

وجاء إعلان نتنياهو عن تعليق تشريعات الخطة القضائية على إثر الاحتجاجات الواسعة ضد هذه الخطة التي شهدتها الشوارع الإسرائيلية طوال الأسابيع الـ 12 الماضية.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، الليلة الماضية، بأن تراجع نتنياهو عن مواصلة دفع تشريعات إضعاف القضاء لم يكن بسبب المظاهرات الحاشدة ضد الخطة فقط، وإنما على إثر ضغوط أمريكية أيضًا.

ووفقا للصحيفة، فإن حكومة نتنياهو "قُصفت بتحذيرات" من جانب إدارة بايدن التي عبرت عن "تخوفها من ضرر سيلحق بصورة كدولة ديمقراطية وحيدة في الشرق الأوسط".

وتحدث نتنياهو وبايدن هاتفيا، يوم الأحد من الأسبوع الماضي، وقال الأخير خلالها إنه لم يرَ أبدًا مثل هذه المستويات من القلق لدى الجمهور الإسرائيليّ بشأن الوضع السياسيّ في "إسرائيل".

والشهر الماضي، قال بايدن لصحيفة "نيويورك تايمز" إن "استقلالية جهاز القضاء هي عنصر هام في الديمقراطية، في إسرائيل والولايات المتحدة، وأي تغيير جوهري ينبغي أن يستند إلى توافق واسع".