الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الخارجية تُدين إجراءات الاحتلال ضد المسيحيين بـ "سبت النور"

حجم الخط
سبت النور
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن إجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي للتضييق على المحتفلين بـ "سبت النور" في مدينة القدس، عقوبات جماعية تستهدف الكل الفلسطيني.

وأدانت الخارجية في بيان، اليوم الخميس، انتهاكات الاحتلال بحق المسيحيين والتي تهدف للحد من الأعداد التي تستطيع الوصول إلى كنيسة القيامة للاحتفال بـ"سبت النور"، تحت ذرائع واهية تتكرر كل عام.

وأكدت أن هذه الإجراءات اعتداء صارخ على الوضع السياسي والتاريخي والقانوني القائم بالقدس، موضحةً أن تدابير الاحتلال باطلة ولن تنشئ حقاً له في القدس.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بالعمل فورًا على توفير الحماية الدولية، لشعب الفلسطيني عامةً وللقدس ومقدساتها خاصة.

وفرضت سلطات الاحتلال قيودًا على دخول ما لا يزيد على 1800 شخص إلى كنيسة القيامة يوم "سبت النور"، بمن فيهم رجال الدين والراهبات والطواقم العاملة، من مختلف الكنائس الشرقية.

كما منعت سلطات الاحتلال المسيحيين من أبناء قطاع غزة، كليًا من القدوم إلى مدينة القدس والصلاة فيها لمناسبة العيد.

يُذكر أن كنائس القدس عبّرت أمس الأربعاء في بيانٍ صدر عنها، عن رفضها لإجراءات وتضيقات الاحتلال على المحتفلين بـ"سبت النور".

وأوضحت أن هذا الأسبوع هو أسبوع الآلام، الأسبوع الأقدس للمسيحيين، ويتمثل الاحتفال بمراسم "سبت النور التي يشهد المؤمنون خلالها إضاءة النور المقدس"، والتي تتم بشكل منتظم في كنيسة القيامة منذ ما يقرب من 2000 عام، وهي تجذب المسيحيين من جميع أنحاء العالم.

وأكدت أن سلطات الاحتلال فرضت قيودًا غير معقولة وغير مبررة وغير مسبوقة على الوصول إلى كنيسة القيامة، مؤكدة أنها ستقوم بإجراء المراسم كما هو معتاد على مدار ألفي عام رغم هذه القيود.