الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الفصائل أعلنت إضرابًا في بيت لحم غدًا السبت

محدث نعي فلسطيني للشهيد الفتى مصطفى صباح

حجم الخط
الشهيد مصطفى صباح
غزة - وكالة سند للأنباء

نعت جهات رسمية وفصائل فلسطينية في بيانات منفصلة تابعتها "وكالة سند للأنباء" الفتى مصطفى صباح (16 عاماً)، والذي ارتقى مساء اليوم الجمعة، إثر إصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع بمدينة بيت لحم، فيما أعلنت لجنة تنسيق الفصائل الإضراب يوم غدٍ السبت في المدينة.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، أن جريمة إعدام الاحتلال للفتى مصطفى صباح، تنم على العقيدة التي يتبعها الاحتلال بالإبادة الجماعية.

وقال "ملحم" إن الفتى مصطفى صباح، هو ضحية جديد لممارسات القتلة الذين يعتنقون عقيدة المحو، والحرق، والإبادة الجماعية.

بدورها أكدت حركة "فتح" أن دماء الشهداء تزيد إصرار الشعب الفلسطيني على مجابهة الاحتلال وإرهابه، مشيرةً إلى أن الشعب سيتصدى لكافة سياسات القمع والتنكيل التي يمارسها الاحتلال.

وأردفت "فتح" أن جرائم الاحتلال المتواصلة تكشف عن المآرب التصعيدية لحكومة الاحتلال المتطرّفة، داعيةً المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري وكبح العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وقالت حركة حماس إن استهداف الاحتلال الإسرائيلي لأبناء الشعب الفلسطيني سيكون وبالاً عليه وعلى مستوطنيه.

وأوضحت أنها تشدّ على أيادي الفلسطينيين في القدس والضفة الذين أشعلوا عشرات نقاط المواجهة غضباً ورفضاً للاحتلال ولسياساته التهويدية الاستيطانية.

وأكدت حركة الجهاد الإسلامي أن المقاومة ستبقى الدرع الحامي والمنتقم للشهداء الفلسطينيين، حتى تحرير الأرض وتطهير المقدسات.

وشددت الحركة أن جرائم الاحتلال لن تثني الشعب الفلسطيني عن مواصلة طريق الحرية.

بدورها، استنكرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين جريمة إعدام الفتى "صباح"، مؤكدةً أن هذه الجريمة وغيرها من انتهاك للمقدسات والأراضي لن يمر مرور الكرام وسيدفع الاحتلال ثمن عدوانه وارهابه.

وفي السياق، أدانت لجان المقاومة في فلسطين جريمة إعدام الفتى "صباح"، مؤكدةً أنها ستشعل المواجهة والمقاومة ثأرًا وانتقاما حتى الحرية والخلاص من الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت لجان المقاومة الفلسطينيين والمقاومين إلى مزيد من الوحدة والتلاحم وتصعيد المقاومة بكافة أشكالها؛ لرد الهجمة التي تستهدف الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

إلى ذلك، دعت حركة الأحرار إلى الانتفاض في وجه الاحتلال، وتنفيذ المزيد من عمليات المقاومة؛ لوضع حد لعربدته على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

بدورها أعلنت لجنة تنسيق الفصائل في محافظة بيت لحم، الإضراب يوم غدٍ السبت، حدادًا على روح الشهيد "صباح".

وأكدت لجنة الفصائل في بيانٍ لها، أن الإضراب في كافة المدارس والجامعات سيكون جزئيًا، خلال فترة مرور الجنازة، فيما سيكون إضرابًا شاملاً في بلدة تقوع بما فيها المدراس.

إلى جانبه، نعى نادي الأسير الفلسطينيّ، والأسرى في سجون الاحتلال، الشّهيد الطفل والأسير السّابق مصطفى عامر صباح (16 عامًا)، والذي ارتقى برصاص جيش الاحتلال اليوم في بلدة تقوع/ بيت لحم.

وبيّن نادي الأسير، أن للشهيد صباح شقيق يزن عامر صباح المعتقل منذ أكثر من عام في سجون الاحتلال، وما يزال موقوفاً.

وأشار نادي الأسير إلى العديد من الشّهداء الذين ارتقوا خلال العام المنصرم، والعام الجاري، هم أسرى سابقون أمضوا فترات متفاوتة في سجون الاحتلال، والعديد من الأسرى أُستشهد أقارب لهم، ومن بينهم أقارب من الدرجة الأولى.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الفتى "صباح"، بعد وصوله مصاباً بإصابة خطيرة برصاص الاحتلال، خلال مواجهات في خربة تقوع الأثرية شرق مدينة بيت لحم.

واندلعت مواجهات في بلدة تقوع أطلق خلالها جنود الاحتلال وابلاً من الرصاص المعدني والمطاطي وقنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بينهم الشهيد "صباح"، الذي أصيب إصابة خطيرة أعلن على إثرها ارتقائه شهيداً.