الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

أسباب تشوش الرؤية أثناء الحمل

حجم الخط
النظر.jpg
بيروت-وكالات

الحقيقة هي أن زغللة العين والرؤية الضبابية أثناء الحمل هما في الواقع شكوى شائعة يمكن أن تستمر حتى بعد الولادة بفترات متفاوتة وفقاً لكل حالة.

ولكن، هل يجب القلق من هذا العرض الصحي؟ وهل يمكن أن يستمر حتى بعد الإنجاب؟ وهل من الممكن أن يشير لحالة صحية خطيرة قد تهدد سلامة الحمل والرضيع؟ في هذا التقرير نستعرض كل ما يهم المرأة الحامل حول زغللة العين وتشوش الرؤية.

الأسباب الشائعة لزغللة العين أثناء الحمل

لحسن الحظ، تُعتبر الرؤية الضبابية أثناء الحمل حالة مؤقتة، وإن كانت مزعجة بعض الشيء. إذا كنتِ تعانين من رؤية ضبابية وزغللة العين ولم تعاني من حالات سابقة في العين تؤثر على البصر قبل حملك، فقد تكون رؤيتك تحت تأثير الهرمونات لا أكثر.

ومع ذلك، قد تشير بعض أسباب عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل إلى حدوث مضاعفات مثل سكري الحمل أو تسمم الحمل. فيما يلي، بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لزغللة العين المؤقتة في تلك الفترة:

هرمونات الحمل وتأثيرها على وضوح الرؤية

تساعد هرمونات الحمل في دعم نمو الطفل في الرحم، ولكنها قد تؤدي أيضاً إلى إحداث فوضى عارمة في حاسة البصر، خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل.

إذ تسمح الهرمونات لأنسجة الجسم بالاحتفاظ بمزيد من السوائل، مما يؤدي إلى زيادة سمك العدسة والقرنية، وهي الطبقة الخارجية للعين. وبالتالي قد تصبح الرؤية القريبة أو بعيدة النظر أكثر حدة من المعتاد وتواجه صعوبة في الرؤية بوضوح.

كما يؤدي ارتفاع هرمون الإستروجين أيضاً إلى جفاف العينين، لأن الجسم ينتج دموعاً أقل، وهذا يمكن أن يجعل العينين تشعران بالتهيج وتعانيان من الاحمرار.

يمكن أن تؤدي "متلازمة جفاف العين" تلك في فترة الحمل أيضاً إلى عدم وضوح الرؤية، أو إتلاف القرنية، أو زيادة الحساسية تجاه أشعة الشمس.

ارتباط سكري الحمل بزغللة العين المؤقتة

سكري الحمل نوع من مرض السكري يحدث أثناء الحمل ولكنه يختفي عادةً بعد الولادة بفترة وجيزة. وهو من الممكن أن يؤثر على الرؤية من خلال الضغط على العينين، مما يسبب تشوشاً وزغللة.

يمكن أن يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم أيضاً على الرؤية عن طريق إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في العين.

إذا تم تشخيص الإصابة بسكري الحمل، فقد يصف الطبيب المتابع للحمل حقن الأنسولين وممارسة الرياضة، ويقترح تغييرات في النظام الغذائي؛ للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم متوازنة، مما قد يساعد في تخفيف الرؤية الضبابية.

تسمم الحمل وتشوش الرؤية

وفقاً لمؤسسة تسمم الحمل، تعتبر التغيرات في الرؤية أخطر الأعراض التي قد تشير إلى المعاناة مما يُسمى بـ"الوذمة الدماغية"، وهو تورم في الدماغ. لذا يجب أن تسعي للحصول على رعاية طبية فورية إذا كنت تعانين من تسمم الحمل وبدأتِ فجأة في المعاناة من عدم وضوح الرؤية.

للمزيد عن هذا الأمر، إليكِ تقرير "كل ما تريدين معرفته عن تسمم الحمل"، وأعراضه المبكرة التي تساعد في سرعة التشخيص.

حالات البصر السابقة وعلاقتها بزغللة العين أثناء الحمل

إذا بدأت المرأة حملها وهي تعاني بالفعل من حالة صحية في العين موجودة لديها مسبقاً، فقد تصبح هذه الحالة أسوأ أثناء الحمل بسبب التداعيات السالف ذكرها.

وتتضمن بعض حالات العين التي قد تتأثر بهرمونات الحمل ما يلي:

اعتلال الشبكية السكري.

ارتفاع ضغط الدم.

الزرق.

التهاب القزحية.

خطوات التعامل مع المشكلة

عادةً ما تكون مشاكل زغللة العين والرؤية الضبابية أثناء الحمل مؤقتة، لذلك يمكن توقع عودة البصر والرؤية إلى وضعهما الطبيعي في وقت ما بعد الولادة.

وفي بعض الأحيان، قد تؤدي تغيرات الرؤية أثناء الحمل إلى تغيير بشكل دائم وتتطلب زيارة طبيب العيون بعد ولادة الطفل.

ومع ذلك، يوصى بالانتظار من 6 إلى 9 أشهر بعد الولادة للتأكد من استقرار العينين قبل الحصول على وصفة نظارة طبية.

إلى ذلك، يُنصح من أجل علاج المشكلة وتقليل أثرها بالتوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة في حال استخدامها، إذ يمكن للتغيرات الهرمونية أن تغير شكل القرنية، وبالتالي قد لا تتناسب العدسات بشكل صحيح مع العين أثناء الحمل.

كما يمكن أن يؤدي هذا إلى تفاقم زغللة العين المؤقتة، وقد تتحسن الرؤية عند الحصول على نظارة طبية.

يُنصح أيضاً بالحصول على جلسات لتعزيز راحة العينين، فتشوش الرؤية قد يضع عبئاً إضافياً عليها. علاوة على ذلك، عند العمل بانتظام على جهاز كمبيوتر يجب أخذ فترات راحة متكررة لإراحة العينين.

والرمش كثيراً وتقليل سطوع الشاشة، وأخذ استراحة لمدة دقيقتين كل ساعة.

هذا إضافة إلى النوم الجيد ليلاً، واستخدم قطرات العين المرطبة.