الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الشعبية": قضية الأسرى المرضى لا تحتمل التسويف

حجم الخط
الأسرى المرضى
غزة- وكالة سند للأنباء

أكد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أنّ قضية الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وخاصة الأسير القائد وليد دقة لا تحتمل التأجيل أو التسويف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد بمدينة غزة اليوم الأربعاء، وتحدث به مسؤول مكتب الشهداء والأسرى والجرحى في "الشعبية" عوض السلطان، وذلك تزامنًا مع انعقاد جلسة بمحكمة الرملة للنظر في طلب الإفراج المبكر عن الأسير "دقة"، بسبب وضعه الصحيّ.

ودعا "السلطان" الصليب الأحمر الدولي والمؤسسات الدولية ذات الصلة إلى التحرك العاجل من أجل إرسال بعثة دولية طبية عاجلة؛ لتشخيص الحالة الصحية لوليد دقة.

وطالب بتوفير العلاجات اللازمة للأسير "دقة"؛ لإنقاذه من سياسة الاهمال الطبي والإعدام البطيء، مؤكدًا أن كل الخيارات مفتوحة لدعم صمود الأسرى ومعركتهم التي يتشارك بها كل أطياف الشعب الفلسطيني.

وناشد "السلطان" الشعب الفلسطيني بتحرك وطني وشعبي واسع يضع الجميع أمام مسؤولياته، وباستخدام كل الخيارات الفعالة لإنقاذ الأسرى.

وشدد على ضرورة فتح اشتباك مفتوح مع الاحتلال الإسرائيلي على كافة المحاور وفي مواقع التماس، وتنظيم فعاليات واسعة ومتواصلة في الوطن والشتات.

وكان الأسرى المرضى في سجن الرملة والبالغ عددهم 15 أسيرًا شرعوا يوم الاثنين الماضي بخطوات احتجاجية، تشمل الإضراب عن الطعام لـ 3 أيام ابتداءً من يوم غدٍ الخميس؛ احتجاجًا على ظروف احتجازهم القاسية وتجاهل جملة من مطالبهم الحياتية.

ومن المنتظر أن ترتفع وتيرة الاحتجاجات مع مرور الأيام، في حال لم تستجب سلطات الاحتلال لمطالب الأسرى، خاصة وليد دقة وعاصف الرفاعي المصابان بالسرطان، ويعد وضعهما "الأصعب" في السجون.

تجدر الإشارة إلى أن الأسير وليد دقة (60 عامًا) من مدينة باقة الغربية بالداخل المحتل، وهو معتقل منذ 25 من آذار/ مارس 1986، ويعد أحد أبرز الأسرى في سجون الاحتلال، وصدر بحقه حُكم بالسّجن المؤبد، جرى تحديده لاحقًا بـ37 عامًا، وأضاف الاحتلال عام 2018 على حُكمه عامين ليصبح 39 عامًا.

وأظهرت الفحوصات الطبية في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022 إصابة وليد دقة بنوع نادر من سرطان يصيب نخاع العظم، والذي تطور عن سرطان الدم الذي تم تشخيصه قبل قرابة عشر سنوات، وتُرك دون علاج جدي.

أما عاصف الرفاعي (20 عاما)، اعتقل في سبتمبر/ أيلول 2022، ومصاب بسرطان القولون وعلى مدار الشهور الماضية تعرض لإهمال طبي، أدى إلى انتشار السرطان في عدة أجزاء من جسده.