الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

المفتي يُحذر من مخططات الاحتلال بحق المسجد الأقصى

حجم الخط
المفتي حسين
القدس - وكالة سند للأنباء

حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين اليوم الخميس، من تخطيط سلطات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته، وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك لتقسيمه مكانيًّا، والسماح للمتطرفين المستوطنين بالصلاة فيه.

وبين "حسين" في بيان صحفي اليوم الخميس، أن المحاولات اليائسة لتغيير الوضع التاريخي القائم، والتي تسارعت مؤخراً بشكل كبير من خلال تزوير الحقائق، مؤكدًا أن تاريخ المسجد الأقصى المبارك يعرفه القاصي والداني، وتعرفه الهيئات الدولية والرسمية.

وناشد المفتي، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته، والتدخل العاجل للجم جماح سلطات الاحتلال، ومنعها من تنفيذ ما تخطط له ضد المسجد الأقصى المبارك، واتخاذ القرارات العملية لدرء الأخطار المحدقة بالمقدسات الفلسطينية.

وشدد أن الشعب الفلسطيني مُصر على الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، مهما بلغت التضحيات، وأن الاحتلال إلى زوال عاجلاً أم آجلاً.

يُذكر أن حكومة الاحتلال عقدت في 21 مايو/ أيار المنصرم اجتماعًا داخل نفقٍ أسفل حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد الأقصى، في الذكرى الـ56 لاحتلال القسم الشرقي من القدس وضمه إلى القسم الغربي المحتل عام 1948.

وخلال الاجتماع قررت حكومة الاحتلال تشكيل لجنة وزارية تحمل اسم "لجنة القدس الكبرى"، وكلفتها بإعداد خطة للأعوام الخمسة المقبلة، بهدف تعزيز المؤسسات الإسرائيلية في الأحياء والقرى الفلسطينية في القدس، وفرض السيطرة على المؤسسات التربوية والتعليمية والتدريبية الفلسطينية فيها.

كما صادقت في اجتماعها على تخصيص 30 مليون شيكل لمواصلة الحفريات في منطقة حي المغاربة وحائط البراق، بحجة البحث عن الآثار، وخصصت أيضًا مبلغًا مماثلاً لتشجيع الإسرائيليين لاقتحام هذه المنطقة.

إلى جانب ذلك ارتفعت وتيرة اقتحامات المستوطنين لـ "الأقصى" منذ بداية العام، حيث اقتحمه 22 ألفًا و456 مستوطنًا حتى نهاية مايو/ أيار المنصرم، وفق تقرير صادر عن مركز معلومات فلسطين "معطى".

وخلال الفترة ذاتها، استشهد 8 مقدسيين، وأٌصيب أكثر من 600 آخرين، فيما بلغ عدد المعتقلين المقدسيين في سجون الاحتلال 651، عدا عن الاقتحامات اليومية وقرارات الإبعاد، وعشرات عمليات الهدم والإخطار بالهدم.