الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

نتنياهو: لا يُلزمنا أي اتفاق مع إيران

حجم الخط
بنيامين نتنياهو الاتفاق النووي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

جدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، التهديد باستهداف المنشآت النووية الإيرانية دون أي اعتبار للاتفاق النووي الذي يجري بلورته بين الغرب وطهران.

وقال نتنياهو خلال كلمة له أمام جلسة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، إن أي اتفاق نووي مع إيران لن يُقيد "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها

وأضاف: "لا يُلزمنا أي اتفاق مع إيران وسنواصل عمل كل ما في وسعنا لحماية أنفسنا". مبينًا: "معارضتنا للعودة للاتفاق الأساسي هي معارضة قائمة، ولكن هناك تضارب في وجهات النظر، ونحن لا نخفي قلقنا".

وتابع: "هذه أول مرة أمثُل فيها أمام لجنة الخارجية والأمن خلال دورة الكنيست الحالية، وهدفي الرئيسي هو مواصلة تعاظم القوة العسكرية والتكنولوجية الإسرائيلية، والدمج بين الأمرين".

وذكر نتنياهو أن "السياسة الإسرائيلية تسعى لوقف إيران وبرنامجها النووي من جهة، وتوسيع دائرة السلام مع الدول العربية من جهة أخرى".

وأردف: "أكثر من 90% من المشاكل الأمنية التي نواجهها نابعة من إيران وتوابعها، وموقفنا هو أن الاتفاق مع طهران لن يلزم إسرائيل التي ستفعل كل ما بوسعها لحماية نفسها".

وأكد أن موقف "إسرائيل" العلني والسري بهذا الخصوص هو معارضة الاتفاق النووي الأساسي.

وجاءت تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو رغم نفي مسؤول أمريكي إجراء محادثات مع إيران حاليًا بشأن التوصل إلى اتفاق مؤقت على البرنامج النووي.

وسبقت الخارجية الإيرانية المسؤول الأمريكي في نفي وجود أي مفاوضات لعقد اتفاق مؤقت مع القوى العالمية الست بشأن برنامج طهران النووي.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى منذ شهور في العاصمة النمساوية "فيينا"، حول صفقة لإعادة فرض قيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فرضها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق في مايو/ أيار 2018.

وفي بداية مارس 2022، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية التوصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي، في إطار الجهود الرامية لإحياء اتفاق عام 2015.

واتفاق 2015 وقعته إيران مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا، وكان يفرض قيودا على برنامج طهران للحيلولة دون إنتاج أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وتجري إيران والقوى الموقعة لاتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات لإحيائه، وتشارك واشنطن في المباحثات بشكل غير مباشر.