الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مع اقتراب إضراب الإداريين في سجون الاحتلال.. معطيات رقمية عن الأسرى

حجم الخط
الأسرى في السجون
رام الله - وكالة سند للأنباء

نشر نادي الأسير اليوم الخميس أحدث المعطيات عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، تزامنًا مع استعدادات الإداريين لخوض إضراب عن الطعام يوم الـ 18 من يونيو/ حزيران الجاري.

ويخوض المعتقلون إداريًا معركة الإضراب المفتوح عن الطعام؛ رفضًا لجريمة الاعتقال الإداري، تحت عنوان "ثورة حرية - انتفاضة الإداريين"، مؤكدين أنهم سيواجهون الاحتلال وجهاز الشاباك الذي "يتلذذ بتعذيبهم ويستنزف حياتهم ويسرق أعمارهم عبر سياسة الاعتقال الإداري التعسفي".

وبحسب المعطيات التي نشرها نادي الأسير وتلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة عنها، يقبع 5000 أسير في 23 سجنا ومركز توقيف وتحقيق، إسرائيلي، بينهم 31  أسيرة في سجن الدامون، و160 طفلا وقاصراً، و 1083 معتقًلا إداريًا بينهم أسيرتان و19 طفلًا.

وتشير المعطيات الرقمية إلى وجود أكثر من 700 أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة.

ومن بين المرضى 24 أسيرًا ومعتقلًا على الأقل مصابين بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة.

وأوضح نادي الأسير في تقريره أن 237 أسيرا استشهدوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967، بالإضافة إلى مئات من الأسرى اُستشهدوا بعد تحررهم متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون.

وتحتجز سلطات الاحتلال 12 جثمانا لأسرى استُشهدوا في السجون، آخرهم خضر عدنان، وأقدمهم للأسير أنيس دولة الذي توفي في سجن عسقلان عام 1980.

الأسرى القدامى..

وجاء في تقرير نادي الأسير أن "23 أسيراً يقبعون في سجون الاحتلال منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، أقدمهم الأسير محمد الطوس المعتقل منذ 1985.

ولفت إلى وجود 11 أسيرًا من المحررين في صفقة وفاء الأحرار بين حركة "حماس" وسلطات الاحتلال.

وبيّن نادي الأسير أن هؤلاء "أعادت إسرائيل اعتقالهم وهم من قدامى الأسرى الذين اعتقلوا منذ ما قبل (أوسلو) وحرروا عام 2011 (خلال الصفقة) وأعيد اعتقالهم عام 2014".

ومن أبرز هؤلاء الأسرى، نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، والذي دخل عامه الـ43 في السجون، قضى منها 34 عاماً بشكل متواصل".

في حين بلغ عدد الصحفيين الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال 17 صحفيًا، بحسب ما جاء في تقرير نادي الأسير.