الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بزعم الرد على إطلاق قذيفة..

محدث بالفيديو جيش الاحتلال يقصف جنوب لبنان بـ 15 قذيفة

حجم الخط
صواريخ.jpeg
بيروت - وكالات

قصف جيش الاحتلال اليوم الخميس بعدة قذائف مدفعية، مناطق مفتوحة الأراضي اللبنانية، بعد إطلاق قذيفة هاون انفجرت قرب قرية الغجر على الحدود مع فلسطين المحتلة.

وقال جيش الاحتلال في بيانٍ له، إن قواته تعمل على استهداف "المنطقة التي أطلق الصاروخ منها في الأراضي اللبنانية"، موضحًا أنه بعد تحقيق القوات التي وصلت للمكان اتضح أنه تم إطلاق قذيفة من لبنان انفجرت قرب الحدود داخل "الأراضي الإسرائيلية".

إلى ذلك، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان بأن المدفعية الإسرائيلية استهدفت خراج بلدة كفرشوبا ومزرعة حلتا في جنوب لبنان، بأكثر من 15 قذيفة من عيار 155.

وسابقًا نفى المتحدث باسم جيش الاحتلال وجود أيّ حادث داخل المناطق المحاذية للحدود مع لبنان، مضيفًا حينها: أنّ "الحديث عن انفجار خلف السياج الأمني بالقرب من قرية الغجر".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن ثلاثة مصادر أمنية لبنانية أن صاروخين أُطلقا من جنوب لبنان باتجاه "إسرائيل" اليوم ، سقط أحدهما في الأراضي اللبنانية والثاني بالقرب من منطقة متنازع عليها على الحدود.

من جهتها ذكرت القناة 14 الإسرائيلية أنّ المنظومة الأمنية تحقق في سبب عدم تفعيل أنظمة الإنذار جراء إطلاق قذيفة الهاون من لبنان، وسط تقديرات تٌشير إلى أن تنظيما فلسطينيا وراء إطلاقها، لكن قوات "يونيفيل" الدولية رجحت أن يكون ناجمًا عن ألغام أرضية.

إلى ذلك تحدثت مصادر أمنية إسرائيلية أن القصف من لبنان نُفذ بواسطة راجمات قصيرة المدى لذلك لم يتم رصده وإحباطه، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخين حتى اللحظة.


وتأتي هذه التطورات الميدانية بعد بيان لـ"حزب الله" تطرق فيه إلى  "إجراءات خطيرة اتخذتها قوات الاحتلال في القسم الشمالي من بلدة الغجر الحدودية"، معتبرًا الأمر بمثابة "احتلال كامل للقسم اللبناني من بلدة الغجر بقوة السلاح وفرض الأمر الواقع فيها".

ودعا "حزب الله" الدولة اللبنانية بمؤسساتها كافة إلى التحرك لمنع تثبيت هذا الاحتلال، وإلغاء الإجراءات العدوانية التي أقدم عليها، و"العمل على تحرير هذا الجزء من أرضنا وإعادته إلى الوطن".

وفي الآونة الأخيرة ارتفعت وتيرة الخروقات الإسرائيلية، للأراضي والأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية، إذ تصدّى الجيش اللبناني، أمس الأربعاء، لجرافة إسرائيلية تعمل على تجريف التربة، عند حدود ميس الجبل، خارقة الخط الأزرق.

وأجبر الجيش اللبناني جيش الاحتلال على وقف أعمال الحفر في منطقة كركزان في خراج بلدة ميس الجبل، وذلك عندما حاولت الجرافة الإسرائيلية التجريف خارج الخط الأزرق.

من ناحيته أطلق جيش الاحتلال 5 رصاصات في الهواء عند محاولة مواطنين لبنانيين الاقتراب من الجرافة، الأمر الذي أدى إلى استنفار الجيش اللبناني وقوات "يونيفيل" التي دعت الأطراف إلى التهدئة.

وأُنشئ الخط الأزرق بهدف التحقق من الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، وقد سُمِّيَ خط الانسحاب، وهو خط فاصل رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة، و"إسرائيل" وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى، في يونيو/ حزيران من عام 2000.