الساعة 00:00 م
الثلاثاء 21 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 227 تواليا

بعد إعلانهم رفض الخدمة العسكرية..

نتنياهو يتوعد جنود الاحتياط والجيش يهدد باعتقالهم.. بماذا ردّت المعارضة؟

حجم الخط
نتنياهو رفقة قادة أجهزته الأمنية
القدس – وكالة سند للأنباء

توّعد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، جنود الاحتياط الذين هددوا برفض الخدمة العسكرية، باتخاذ إجراءات صارمة ضدهم، وسط توقعات باعتقالهم من قبل الجيش، بحسب ما أوردته إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلية.

وقالت إذاعة الجيش، اليوم الخميس، إنه من المتوقع اعتقال الجيش لجنود الاحتلال الذين هددوا برفض الخدمة، احتجاجًا على "التعديلات القضائية".

وخلال الأسابيع الأخيرة، أصدر مئات جنود الاحتياط في جيش الاحتلال رسائل، هددوا خلالها بعدم الحضور إلى الخدمة الاحتياطية التطوعية احتجاجا على خطة نتنياهو بإضعاف القضاء.

وقال "نتنياهو" خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن الائتلاف قدم سلسلة من الاقتراحات للمعارضة بشأن الإصلاحات القضائية، "لكن اليد التي مدناها للأسف بقيت في الهواء"، وفق تعبيره.

وشن هجوما على المعارضة والمتظاهرين الذين اتهمهم بـ "الإخلال بالنظام العام"، فيما زعم أن تقليص ذريعة عدم المعقولية "يعزز الديمقراطية الإسرائيلية".

وشدد على أن رفض الخدمة العسكرية "يشكل خطرًا على الديمقراطية وعلى جميع مواطني إسرائيل"، واتهم المتظاهرين بمحاولة "إسقاط الحكومة المنتخبة دون أي علاقة بالإصلاحات".

وتزامنًا مع تصريحات نتنياهو، نظمت حركة الاحتجاجات مظاهرات واسعة في القدس وتل أبيب وأماكن أخرى، وسط دعوات إلى "ليلة تشويش"، تشمل إغلاق شوارع مركزية، رفضًا لـ "التعديلات القضائية".

نتنياهو يكذب

بدوره قال زعيم المعارضة، يائير لابيد: إن "ما رأيناه الليلة هو رئيس وزراء يشتت البلاد بدلاً من توحيدها، ويكذب بدلا من إخبار الجمهور بالحقيقة".

من جهته، قال عضو الكنيست وأحد أقطاب المعارضة في "إسرائيل"، جدعون ساعر، إنه "نتنياهو كعادته يكذب".

من جانبه قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" المعارض، أفيغدور ليبرمان: إن "خطاب نتنياهو مساء اليوم هو حيلة جديدة، ومحاولة أخرى لخداع الجمهور، ولتضليل المعارضة والمتظاهرين".

وأضاف: "الحل الحقيقي الوحيد هو استبدال هذه الحكومة المسيانية، وإقامة حكومة صهيونية وليبرالية ووضع دستور".

انشقاق الجيش

وبحسب الإذاعة، فقد تسبب امتداد أثر الخلافات الدستورية إلى الجيش بصدمة لدى الإسرائيليين، الذين طالما اعتبروه منفصلا عن السياسة، حيث عبر طرفا الخلاف عن خشيتهم من تأثير ذلك على عدم الجاهزية لأي حرب قد تحدث.

وأشارت إلى فيلم درامي قصير تم تداوله في منصات التواصل الاجتماعي الإسرائيلية، يظهر جندي مشاة مشارك في معركة، ويطلق نداء لطلب دعم جوي، إلا أن الطيار سأله "هل أنت مع الإصلاحات أم ضدها؟"، في إشارة إلى انقسام واضح في صفوف الجيش.

من جانبه، نشر وزير الثقافة، ميكي زوهار، الفيلم، لكن سرعان ما حذفه بعد استنكار المتحدث باسم الجيش ذلك باعتباره "يهدف إلى خلق انقسامات داخل جيش الدفاع الإسرائيلي".

ولفت الإذاعة إلى أن مئات من جنود الاحتياط أعلنوا رفض امتثالهم للاستدعاءات من أجل الخدمة العسكرية، معظمهم من القوات الجوية.

وبحسب جنود سابقين، فإن هؤلاء -جنود الاحتياط الذين يرفضون الخدمة- يشكلون نحو نصف قوام القوات التي يتم إرسالها في طلعات قتالية.

وبيّنت الإذاعة أن العقوبات التي قد تلحق بهؤلاء الجنود، تشمل الاعتقال، الوقف عن العمل والفصل، مشيرةً إلى أنه قد يتم التعامل معهم بشكل خاص، نظرا لتصنيفهم متطوعون.

والاثنين الماضي، أشار نتنياهو إلى أن حكومته ستتخذ إجراءات حيال العصيان بين الجنود، الذي "يشجع أعداء إسرائيل على مهاجمتها ويقوض الديمقراطية"، وفق وصفه.

من جانبهم قال المحتجون إن الائتلاف الحاكم المؤلف من أحزاب دينية وقومية، فقد التفويض الديمقراطي بسبب محاولة الإخلال باستقلال القضاء عبر تعديلات يقول نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، إنها ستؤدي إلى تحقيق التوازن بين مؤسسات السلطة.

وتشهد "إسرائيل" منذ أكثر من 28 أسبوعا، احتجاجات واسعة على مشاريع القوانين التي تدفع بها الحكومة تحت عنوان "الإصلاح القضائي"، فيما تقول المعارضة إنها تحول البلاد إلى "ديكتاتورية".

وعلى الرغم من الاحتجاجات التي يشارك فيها مئات الآلاف من الإسرائيليين، والتي أحدثت حالة من الجدل، إلّا أنّ حكومة بنيامين نتنياهو أكدت على مُضيّها في إقرار التشريعات.