الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

طالبت بضرورة بلورة رؤية لمواجهة الاحتلال ودعم المقاومة..

محدث بالفيديو والصور الفصائل المقاطعة للقاء القاهرة تدعو لوقف الاعتقال السياسي

حجم الخط
مقاطعة اجتماع الأمناء العامين
غزة- وكالة سند للأنباء

دعت الفصائل المقاطعة لاجتماع الأمناء العامين المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد، إلى وقف الاعتقال السياسي في الضفة الغربية، مطالبةً بضرورة بلورة رؤية وطنية شاملة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته.

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفي عقدته عدة فصائل في قطاع غزة ظهر اليوم، وأكدت فيه حركة "الجهاد الإسلامي"، و"الجبهة الشعبية - القيادة العامة"، وقوات الصاعقة" مقاطعتها لاجتماع الأمناء العامين المقرر عقده في وقتٍ لاحق اليوم.

وقال القيادي في "الجهاد الإسلامي" خالد البطش إنّ عدم مشاركة حركته في لقاء أمناء الفصائل بالعاصمة المصرية القاهرة، جاء بعد فشل جميع الجهود التي بُذلت لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين لدى الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية.

وأكد "البطش" أنّ "حركة الجهاد ليست من هواة المقاطعة ومخالفة الإجماع الفلسطيني، "لكن قررنا عدم حضور اجتماع العلمين بسبب الاعتقالات (السياسية)".

ولفت إلى أنّ مقاطعة اجتماع الأمناء العامين في مدينة العلمين المصرية، لا يقلل من الدور المصري لتقريب وجهات النظر الفلسطينية.

وتابع "البطش" أن "سلاح حركة الجهاد في الضفة الغربية هدفه تحرير الضفة الغربية، وليس إسقاط السلطة الفلسطينية أو منازعتها".

ودعا إلى سحب الاعتراف بـ "إسرائيل" وتشكيل قيادة وطنية موحدة؛ لقيادة المقاومة في الضفة الغربية.

مؤتمر الفصائل غزة 3.jpg
 

من ناحيته شدد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" زكريا أبو معمر أن الاعتقال السياسي هي قضية في منتهى الخطورة، ويجب العمل من أجل القضاء عليها.

وطالب "أبو معمر" خلال كلمته في مؤتمر المقاطعة لاجتماع أمناء العامين، بضرورة أن يشمل الاجتماع خطة وطنية شاملة لمواجهة الاحتلال.

ونبّه إلى أنّ الشعب الفلسطيني لديه قدر من الوعي ويعرف من سيكون المعطل لهذا الاجتماع، مُشيرًا إلى أن أهل الضفة الغربية في تطور، ويخوضون مواجهات مع الاحتلال في جميع أماكن تواجدهم.

مؤتمر الفصائل.jpg
 

وفي السياق قال القيادي في الجبهة الشعبية - القيادة العامة لؤي القريوتي، إن الاعتقالات السياسية في الضفة كانت في سببًا مباشرًا في عدم مشاركتها في لقاء الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بالقاهرة.

وأدان "القريوتي" في كلمته خلال المؤتمر، حملة الاعتقالات السياسية الكبيرة التي شنّتها الأجهزة الأمنية في الضفة بهذا الوقت الحساس، مؤكدًا أنّ مقاطعة جولة الحوار اليوم لا يعني عدم احترام نتائج اللقاء.

وتحدث عن تحديات كبيرة تواجه الشعب الفلسطيني في ظل تمادي حكومة الاحتلال المتطرفة بجرائمها.

ورأى "القريوتي" في كلمته أن الباب الحقيقي للوحدة الوطنية هي منظمة التحرير فهي الجامع للكل الفلسطيني، مشيرًا إلى أنّ الاحتلال لا يفرق بين تنظيم وآخر بل يستهدف كل ما هو فلسطيني.

ويُعقد في مدينة العلمين المصرية اليوم، اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية؛ لمناقشة المشهد السياسي الداخلي، والاتفاق على برنامج مشترك واستراتيجية وطنية موحدة للتصدي لمشاريع الاحتلال الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس محمود عباس، الاجتماع بكلمة شاملة يطرح فيها رؤيته السياسية للمرحلة المقبلة. كما سيلقي العديد من القيادات الفلسطينية كلمات مماثلة لطرح رؤى كل فصيل.

وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، وجّه الرئيس محمود عباس، دعوة للأمناء العامين للفصائل لعقد اجتماع طارئ، وبحث المخاطر في أعقاب عدوان جيش الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها، والذي استمر نحو 48 ساعة، وأسفر عن استشهاد 12 مواطنًا بينهم أطفال، ودمار هائل في المباني والبنية التحتية.

ولاحقًا وجهت جمهورية مصر دعوات رسمية لفصائل فلسطينية للمشاركة في اجتماع الأمناء العامين للفصائل في العاصمة المصرية القاهرة.

ويُعدّ اجتماع الأمناء العامين للفصائل الأول من نوعه منذ الاجتماع السابق الذي عقد في 3 سبتمبر/ أيلول 2020 في رام الله وسط الضفة الغربية، والعاصمة اللبنانية بيروت عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وشهد سلسلة من الاتفاقيات والتوافقات على خطط للعمل المشترك.

مؤتمر الفصائل في غزة.jpg

الفصائل الفلسطينية المقاطعة لاجتماع الأمناء العامين.jpg

الفصائل.jpg