الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

انقلاب عسكري في الغابون

حجم الخط
انقلاب في الغابون.
ليبرفيل-وكالات

أعلن ضباط عسكريون في الغابون استيلاءهم على السلطة ووضع الرئيس علي بونغو، قيد الإقامة الجبرية بعد ساعات قليلة من إعلان لجنة الانتخابات فوزه بولاية رئاسية ثالثة.

وأكد البيان الأول الذي تلاه ضباط من القصر الرئاسي، اليوم الأربعاء، إلغاء الانتخابات وحل مؤسسات الدولة وإغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر.

وأوضحت مجموعة الضباط التي تضم أكثر من 10عناصر، أن خطواتها جاءت للدفاع عن أمن المجتمع، من خلال إنهاء النظام القائم.

وقرأ البيان ضابط برتبة عقيد، ووقفت خلفه مجموعة من الضباط بينهم عناصر من الحرس الجمهوري المكلف بحماية الرئاسة، فضلا عن عناصر من الجيش والشرطة.

وانتقد الضباط إدارة الرئيس "بونغو" والأساليب "التي قد تدفع بالبلاد إلى الفوضى"، ورأوا أن تنظيم الانتخابات "لم يحترم شروط اقتراع يتمتع بالشفافية والمصداقية".

وشملت المؤسسات التي أُعلن عن حلها الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية ولجنة الانتخابات.

وبعد ساعات من البيان الأول، أعلن قادة الانقلاب عبر التلفزيون الرسمي وضع الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية واعتقال أحد أبنائه وأعضاء بالحكومة بتهمة الخيانة العظمى.

وقال الانقلابيون إن بونغو محاط بعائلته وأطبائه، فيما سمعت خلال الساعات الأولى للانقلاب إطلاق نار من أسلحة آلية في العاصمة ليبرفيل.

وأظهرت بيانات ملاحية توقف حركة الملاحة الجوية في الغابون، بينما عادت خدمة الإنترنت في الغابون بعد ساعات من البيان الأول.

وأعلنت لجنة الانتخابات قد أعلنت فجر اليوم فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات التي أجريت السبت، بحصوله على 64.27% من الأصوات، بعد اقتراع شهد تأجيلات وطعنت المعارضة في نتائجه.