الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

حذرت من مساعي "تصفية" القضية الفلسطينية..

لجنة المتابعة: اعتداءات الأقصى شرارة لانتفاضة جديدة

حجم الخط
خلال اعتداء في المسجد الأقصى.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أكدت "لجنة المتابعة" للقوى الوطنية والإسلامية اليوم الأحد، أن الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة في المسجد الأقصى المبارك، "ستكون شرارةً جديدة لثورة الشعب الفلسطيني الذي فجّر انتفاضة الأقصى قبل 23 عاماً بعد تدنيس آرئيل شارون له".

ونددت "لجنة المتابعة" في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" باعتداءات المستوطنين على المسجد الأقصى، وتدنيسهم له عبر ما يقومون به من طقوس تلمودية في باحاته، احتفالًا بعيد العرش العبري.

ودعت، الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية والداخل المحتل، لشد الرحال للمسجد الأقصى والدفاع عنه بجميع الطرق والوسائل المتاحة، مؤكدة أنّ "الأقصى سيبقى عنوان الصراع المستمر حتى تحريره وجميع أرضنا".

ورحبت بالموقف الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي أكد انتهاكات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني على مدار عقود، أبرزها الاستيطان.

وطالبت، المجتمع الدولي والأمم المتحدة باتخاذ ما يلزم من إجراءات بناءً على تقرير لجنة التحقيق الدولية لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم المستمرة، بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

واستنكرت "لجنة المتابعة" ما وصفته بـ "حالة الهرولة" تجاه التطبيع مع الاحتلال، مشددةً أنّ "التطبيع محرّم وطنيًا أيًا كانت أشكاله".

وحذرت "لجنة المتابعة" في بيانها، من مساعي تصفية القضية الفلسطينية تحت مسمى التطبيع.

ومنذ ساعات الصباح، يشهد المسجد الأقصى اقتحامات متتالية للمستوطنين بحماية شرطة الاحتلال، شارك فيها عضو كنيست، وحاخامات كِبار، وبحسب "دائرة الأوقاف" وصل عدد المقتحمين 602، وأدى بعضهم طقوسًا تلمودية، وسجودًا ملحميًا في باحته، وعند باب السلسة.

ترافق ذلك، مع اعتداءات شرطة الاحتلال على المرابطين والمرابطان بالضرب ودفعهم إلى خارج المسجد الأقصى، ومحيطه، بالإضافة لفرض إجراءات مشددة في شوارع ومحال البلدة القديمة؛ لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وعيد العرش هو المناسبة الثالثة ضمن موسم الأعياد اليهودية هذا العام ويستمر حتى السابع من أكتوبر/ تشرين أول الجاري، ويأتي بعد رأس السنة العبرية الجديدة، و"يوم الغفران".

ويحاول عناصر جماعات "الهيكل" المتطرفة إدخال القرابين عشية وأثناء الأعياد العبرية إلى الأقصى، علمًا أنّ هذه الجماعات التي تدعو إلى بناء الهيكل على أنقاض المسجد بدعم غير مسبوق من حكومة بنيامين نتنياهو.

وفي شأنٍ متصل، صدرت دعوات فلسطينية ومقدسية عديدة، لمجابهة اقتحامات المستوطنين، وشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى.