الساعة 00:00 م
السبت 11 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

"القسام" ترد على استهداف مخيم "نور شمس"

محدث المقاومة الفلسطينية تُواصل معركة الدفاع عن الشعب

حجم الخط
المقاومة الفلسطينية.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

دخلت معركة الدفاع عن الشعب الفلسطيني، التي تقودها المقاومة في قطاع غزة، يومها الـ 13 على التوالي، تزامنًا مع استمرار جيش الاحتلال في قتل المدنيين؛ لا سيما الأطفال والنساء والشيوخ، وفرض حصار مُطبق على غزة.

وفجر السبت 7 أكتوبر 2023، أطلقت "كتائب القسام"؛ الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، معركة "طوفان الأقصى"؛ رداً على انتهاكات الاحتلال بحق المسجد الأقصى والأسرى.

واستهدفت المقاومة عشرات المواقع والمعسكرات والكيبوتسات العسكرية التابعة لجيش الاحتلال بقذائف ورشقات صاروخية، تزامنًا مع قصف مدن: تل أبيب، عسقلان، بئر السبع وأسدود، ردًا على استهدف الاحتلال للمدنيين.

وفي إطار ردّها المستمر على المجازر بحق المدنيين، صرحت "كتائب القسام" بأنها قصفت قاعدة "رعيم" العسكرية وموقع "إسناد صوفا" بالصواريخ وقذائف الهاون، بالإضافة لإطلاق رشقة صاروخية على مدينة بئر السبع المحتلة.

ودوّت صفارات الإنذار وإنذارات تحذيرية للاحتلال في أسدود وعسقلان وبئر السبع وقاعدة نيفاتيم الجوية.

وقصفت "كتائب القسام"، مساء اليوم الخميس، حقل صهاريج "كاتسا" جنوب عسقلان المحتلة برشقة صاروخية.

433 مجزرة و3478 شهيدًا..

وارتكب جيش الاحتلال 433 مجزرة بحق العائلات دون أدنى مراعاة للإنسانية، مخلفًا آلاف الشهداء والجرحى، جلهم من الأطفال والنساء، في قصف طال كافة المناطق في قطاع غزة من شماله حتى جنوبه.

ووفق آخر إحصائية لوزارة الصحة، فقد بلغت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة 3785 شهيدًا؛ بينهم 1524 طفلًا و1000 سيدة و120 مسنًا، بالإضافة لـ 12493 إصابة بجراح مختلفة، معظمهم من الأطفال والنساء.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي عن ارتقاء 678 شهيداً في قطاع غزة خلال آخر 24 ساعة.

ودمر الاحتلال في عدوانه على غزة أكثر من 4500 مبنى سكني كليا، تضم 12 ألف وحدة سكنية، فيما تضررت نحو 113,300 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي منها 8190 وحدة سكنية غير صالحة للسكن.

أمام كل تلك المجازر، واصلت المقاومة واجب الدفاع عن الشعب الفلسطيني بقصف أهداف الاحتلال العسكرية ومطاراته ومستوطنات "غلاف غزة" والمدن الرئيسية المحتلة.

وأعلنت "كتائب القسام" و"سرايا القدس" في بيانات منفصلة، استهداف وقصف تحشدات جيش الاحتلال بمحيط قطاع غزة وفي مستوطنات الغلاف برشقات صاروخية وقذائف هاون.

ودوّت صفّارات الإنذار في مستوطنات الاحتلال بالقدس المحتلة وغلاف غزة وعددًا من المدن الرئيسية المحتلة، بعد استهدافها برشقات صاروخية من قبل المقاومة ردًا على استمرار استهداف المدنيين.

ومساء اليوم، أعلنت كتائب القسام ""تل أبيب" رداً على جريمة الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم، اليوم، حيث استشهد 8 مواطنين في عملية عسكرية واسعة ضد المقاومين في المخيم.

ودوّت صفارات الإنذار، مساءً، في تل أبيب وحولون وبات يام ويافنيه وأسدود، في الوقت الذي قالت فيه القناة 12 الإسرائيلية، أن حكومة الاحتلال قررت تفعيل خطة إخلاء مدينة عسقلان بالكامل، في أعقاب استمرار إطلاق الصواريخ من غزة عليها.

وضمن معركة "طوفان الأقصى"، أعلنت "سرايا القدس"، الليلة، :"في تاسعة البهاء، قصفنا عسقلان برشقات صاروخية رداً على مجازر الاحتلال بحق المدنيين".

وأضافت السرايا : "قصفنا تحشداً لآليات العدو في موقع "ناحل عوز"، بالصواريخ وقذائف الهاون من العيار الثقيل".

وفي إطار تصريحات قادة الاحتلال العسكريين، حول احتمالية الدخول بحرب برية ضد القطاع، قال الجنرال الإسرائيلي "يغال كرمون" للقناة 13 الإسرائيلية: "جيشنا غير مدرب، وغير مؤهل للدخول براً إلى قطاع غزة".

في حين، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إنه ما زال هنالك حوالي ٢٠٠ مستوطن في عداد المفقودين منذ اليوم الأول للحرب، إضافة إلى ٢٠٣ أسرى لدى المقاومة في غزة.

وقالت "كتائب القسام" اليوم الخميس، إنها قصفت تل أبيب ومستوطنة "نتيفوت" برشقات صاروخية ردًا على استمرار استهداف المدنيين من قبل الاحتلال.

بدورها، أفادت "سرايا القدس"، بأنها قصفت مستوطنة "سديروت" برشقة صاروخية، ضمن معركة "طوفان الأقصى".

وعلى الحدود الفلسطينية- اللبنانية، أشارت القناة 14 الإسرائيلية إلى تجدد إطلاق قذائف هاون من لبنان. مبينة: "يبدو أنه تم أيضًا إطلاق نار من أسلحة خفيفة على قوات الجيش في منطقة الناقورة".

ووفقًا لقناة "الميادين الفضائية" اللبنانية، فإن "حزب الله" أطلق صاروخاً مضاداً للدروع باتجاه "الموقع البحري" الإسرائيلي في رأس الناقورة شمال فلسطين المحتلة.

وذكر الإعلام العبري أن صفارات الإنذار دوّت من جديد في "تل حاي"، "كفار غلعادي"، و"كريات شمونة" على الحدود الفلسطينية اللبنانية. بينما قال الصحفي الإسرائيلي هيليل روزين إن صاروخًا أطلق من لبنان أصاب مبنى من 9 طوابق في "كريات شمونة".

وفي السياق، أعلنت كتائب القسام في لبنان، مساء اليوم الخميس، مسؤوليتها عن إطلاق رشقة صاروخية "مركزة" من جنوب لبنان باتجاه مستوطنات الجليل الغربي، لا سيما "نهاريا" و"شلومي" شمال فلسطين المحتلة.

وأصيب ثلاثة مستوطنين، وفق ما أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، جراء إطلاق الصواريخ من لبنان نحو "كريات شمونة".

وفي وقت سابق، قال جيش الاحتلال بأنه يجري فحص السبب خلف تفعيل صفارات الإنذار في الجليل الغربي. بينما دوّت صفارات الإنذار تدوي في شومراه وإيفين مناحيم قرب حدود لبنان.

ودوّت صفارات الإنذار أيضًا في نهاريا والناقورة قرب حدود لبنان، بينما طُلب من سكان مستوطنتي الناقورة وحنيتا الدخول إلى الملاجئ فورا أو حبس أنفسهم في منازلهم، وفق موقع "سروجيم" العبري.

الاحتلال يكشف عن قتلاه تباعًا..

وأفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال، اليوم الخميس، بأنه "ما زال هنالك حوالي 200 مستوطن في عداد المفقودين منذ اليوم الأول للحرب، إضافة إلى 203 أسرى لدى المقاومة في غزة".

وصباح اليوم الخميس، صرّح المتحدث باسم جيش الاحلال: "حتى الآن لم ننته من القتال في غلاف غزة، ولا زال هناك مسلحين".

وأوردت صحيفة "هآرتس"، تصريحًا للمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هغاري، اليوم الخميس، قال فيه إن الجيش أبلغ حتى الآن عائلات 203 مستوطن تم أسرهم من قبل كتائب القسام، وكذلك عائلات 306 من قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي الذين قتلوا منذ بداية معركة "طوفان الأقصى". 

كشف جيش الاحتلال، تحت بند "سُمح بالنشر" أسماء وتفاصيل 3 قتلى من قواته، قال إنهم قتلوا بنيران مسلحي حماس، ليرتفع عدد قتلاه إلى 306 حتى الآن من إجمالي القتلى الكلي.

وفي سياق متصل، أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل رئيسة قسم العمليات في اللواء الجنوبي في الاشتباكات؛ وبذلك يرتفع عدد قتلى الشرطة إلى 56 قتيل و10 في عداد المفقودين.

وأفادت شرطة الاحتلال، مساء الأربعاء، بمقتل الرقيب جوليما سامتزو، خلال اشتباكات مع عناصر نخبة كتائب القسام في "سديروت"؛ ما يرفع عدد قتلى الشرطة إلى 57 منذ 7 أكتوبر.

وأكد رئيس مجلس أشكول غادي يركوني أن سكان غلاف غزة لن يعودوا للعيش في المنطقة، إذا بقي سكان غزة في مكانهم.